آخر تحديث: 16 / 4 / 2024م - 9:58 ص

استشاري عيون يحذر: الأجهزة الإلكترونية تزيد من الإصابة بقصر النظر

جهات الإخبارية

كشف الدكتور عبدالله خان، استشاري طب عيون الأطفال في مستشفى الملك خالد التخصصي، عن أن استخدام الأجهزة الإلكترونية والنظر إلى الأشياء القريبة هي من أسباب الإصابة بقصر النظر.

وأشار إلى أن هناك دراسة تؤكد زيادة نسبة الإصابة بهذه الحالة لدى الأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلاً في المنزل، بالمقارنة مع الأشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس خارج المنزل.

وأوضح، خلال مداخلة مع برنامج 120 المذاع على قناة ”الإخبارية“، أن استخدام الأجهزة والنظر للأشياء القريبة بشكل عام يعد أحد مسببات قصر النظر، بجانب العوامل الوراثية والأمراض الأخرى التي تؤدي إلى هذه الحالة.

وأشار إلى وجود دراسات عالمية تؤكد زيادة نسبة الإصابة بقصر النظر لدى الأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلاً بالمنزل، مقارنةً بالأشخاص الذين يتعرضون بالشمس خارج المنزل، حيث يتعرضون لأشعة الشمس والهواء النقي الذي يحسن من صحة العين.

وأكد أن نسبة الإصابة بقصر النظر أصبحت مرتفعة جدًا في الوقت الحالي، مشيرا إلى دراسة أجريت في المملكة العربية السعودية وجدوا فيها أن نسبة الإصابة بقصر النظر وصلت إلى 48%، بعد دراسة أشخاص أعمارهم ما بين 20 و40 عامًا.

وأشار إلى أن استخدام الأجهزة الإلكترونية لا يسبب الحول، ولكنه يمكن أن يزيد من احتمالية ظهوره لدى الأطفال الذين يعانون من عرضة للحول.

ودعا الدكتور خان إلى ضرورة توعية الأهل والمجتمع بأهمية التحكم في استخدام الأجهزة الإلكترونية وتجنب النظر إلى الأشياء القريبة لفترات طويلة، خاصةً بالنسبة للأطفال، وذلك من أجل الحفاظ على صحة عيونهم والوقاية من قصر النظر، ومن أجل تحسين صحة العين والحفاظ عليها، ينبغي الحرص على الاستمتاع بالهواء الطلق والتعرض لأشعة الشمس بشكل منتظم، وتقليل استخدام الأجهزة الإلكترونية، خاصةً قبل النوم، لتجنب أي تأثير سلبي على صحة العين.