آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 8:56 م

انطلاق أولى التجارب العلمية حول الفضاء والجاذبية الصغرى في تعليم الشرقية

جهات الإخبارية

تجربة علمية فريدة من نوعها انطلقت اليوم السبت في تعليم المنطقة الشرقية، حيث شارك أكثر من 104 طالب وطالبة من المرحلة الابتدائية في تجربة الفضاء والجاذبية الصغرى.

وتم تطبيق تجربة انتشار الألوان السائلة، وذلك بمقارنة تجاربهم على الأرض مع تلك التي تم إجراؤها مع رواد الفضاء السعوديين في محطة الفضاء الدولية.

وتفاعل الطلاب والطالبات بحماس كبير مع التجربة، استخدموا فيها مواد لزجة متعددة الألوان لخلق حركة سريعة في السوائل، ومقارنة الأشكال والسرعة المرئية في الفضاء وعلى الأرض.

وأوضح المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة الشرقية سعيد الباحص أن التجربة تستهدف تنمية مهارات وقدرات الطلبة في مجال علوم الفضاء والبحوث، وتحقيق رؤية المملكة بأن تكون ضمن أفضل 10 دول في الفضاء.

وتم تنفيذ التجربة بمشاركة 312 طالبا وطالبة من مختلف المراحل الدراسية، على مدى ثلاثة أيام، بدءًا بتنفيذ تجربة انتشار الألوان السائلة لطلاب وطالبات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، تلتها تجربة الطائرات الورقية الفضائية لطلابوطالبات المرحلة المتوسطة، بالإضافة إلى تجربة أنماط انتقال الحرارة لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية.

وأشار إلى أن تعليم الشرقية هيأت مقرات متناسبة مع أعداد المشاركين والمشاركات في التجارب، مع توفير التجهيزات اللازمة والاحتياجات التي تضمن تنفيذ التجارب بكل سهولة وأمان، إضافة إلى تجهيز الشاشات اللازمة لنقل بث التجارب العلمية مع الإدارات التعليمية الأخرى ورواد الفضاء السعوديين.

ويأتي تنفيذ هذه التجارب امتدادًا للشراكة القائمة بين وزارةالتعليم والهيئة السعودية للفضاء، وتأتي في إطار برنامج «بيئة الجاذبية الصغرى»، الذي يهدف إلى تطوير مهارات وقدرات الطلبة في مجالات العلوم والأبحاث، وخاصة علوم الفضاء، لتحقيق رؤية المملكة في أن تكون ضمن أفضل 10 دول في الفضاء.

وتسعى وزارة التعليم بشراكتها مع الهيئة السعودية للفضاء إلى تقديم فرصة تعليمية نوعية لطلاب وطالبات المملكة، لتعزيز توجهاتهم التعليمية المستقبلية المتوائمة مع العصر، وتوفير بيئة تعليمية ملهمة تفتح الأفق أمامامهم لتحقيق أحلامهم وتطوير مهاراتهم في مجالات العلوم والأبحاث.

ويعد هذا البرنامج خطوة مهمة في تعزيز القدرات العلمية للشباب السعودي وتحقيق رؤية المملكة الطموحة في مجال الفضاء والعلوم.