آخر تحديث: 24 / 4 / 2024م - 8:46 م

الارتباط السببي بين الاستخدام المسائي لوسائل التواصل الاجتماعي وتأخر النوم

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

‏وجد فريق من الأطباء النفسيين من جامعة ديوك وجامعة ييل ما يصفونه بأنه ارتباط سببي بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المسائية وتأخر النوم.

‏في دراستهم، التي تم نشرها في مجلة طب النوم l Sleep Medicine, تتبعت المجموعة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وأنماط النوم المتأخرة لـ 44000 مستخدم ريديت Reddit.

‏أظهرت الأبحاث السابقة أن التعرض للضوء الأزرق، مثل الضوء المنبعث من الهواتف وأجهزة الكمبيوتر اللوحية، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في النوم لأنه يتداخل مع إنتاج الميلاتونين. في هذا الجهد الجديد، وجد الباحثون أن النشر على موقع التواصل الاجتماعي قبل وقت النوم العادي قد يؤخر الوقت الذي ينام فيه الناس.

‏تساءل الفريق عما إذا كان نشر وسائل التواصل الاجتماعي قد يتداخل مع أنماط نوم الناس العادية، خاصة في ساعات المساء. لمعرفة ذلك، أجروا تحليلا شاملا للبيانات على موقع التواصل الاجتماعي ريديت. كما هو الحال مع مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، يمكن للمستخدمين على رديت نشر تعليقات أو روابط للمحتوى والتعليق على ما نشره الآخرون.

‏إجمالا، حلل فريق البحث 120 مليون مشاركة قام بها 44000 مستخدم على الموقع على مدى 15 عاما. تمكنوا من تحديد ما وصفوه بأنه أوقات نوم عادية للمستخدمين المتكررين للموقع، مما مكنهم من قياس تأثير نشر وسائل التواصل الاجتماعي قبل وقت النوم العادي.

‏وجد الباحثون أنه إذا نشر المستخدم على الموقع قبل ساعة واحدة تقريبا من وقت نومه العادي، فمن المرجح أن يظل مستيقظا بعد وقت نومه العادي - في المتوسط، كان لا يزال مستيقظا بعد النشر، من ساعة إلى ثلاث ساعات بعد ذهابه للنوم عادة. وإذا نشروا عدة مرات قبل وقت نومهم العادي، فقد ظلوا مستيقظين حتى في وقت لاحق.

‏يقترح الباحثون أن ارتفاع مستويات الدوبامين بسبب توقع استجابة المستخدمين الآخرين على الموقع يمكن أن يجعل من الصعب على المرسلين الاسترخاء والذهاب للنوم.

‏أظهرت الأبحاث السابقة أن ارتفاع مستويات الدوبامين يساهم في النشاط العقلي واليقظة، ولا يؤدي أي منهما إلى النوم.

More information: William U. Meyerson et al, The association between evening social media use and delayed sleep may be causal: Suggestive evidence from 120 million Reddit timestamps, Sleep Medicine «2023». DOI: 10,1016/j.sleep.2023,04.021

‏© 2023 Science X NetworkJ
استشاري طب أطفال وحساسية