آخر تحديث: 28 / 5 / 2024م - 5:01 م

كيف تعوض نقص السوائل بالجسم خلال الصيف.. أخصائية التغذية تجيب

جهات الإخبارية

أكدت أخصائية التغذية ”دينا سلامة“ ضرورة تعويض سوائل الجسم المفقودة خلال فصل الصيف، وذلك لتجنب المشاكل الصحية الناجمة عن الجفاف.

وأوضحت خلال حلولها ضيفاً على برنامج ”صباح السعودية“ المذاع على القناة السعودية، أن الإنسان يفقد كميات كبيرة من السوائل خلال فصل الصيف، ويجب تعويض ذلك بشرب كميات كافية من الماء.

وأشارت إلى أن الإنسان يفقد السوائل عن طريق العرق والكليتين التي تتتخلص من السوائل الزائدة، بالإضافة إلى الإستفراغ والإسهال وتناول الأدوية التي تؤثر على فقدان السوائل.

وأكدت أن الماء هو العنصر الأساسي الذي يروي جسم الإنسان، ويجب الحفاظ على تروية الجسم خلال فصل الصيف.

وأشارت إلى أن الرياضة تزيد من فقدان الجسم للماء، ويجب تعويض ذلك بشرب كميات كافية من الماء.

وأوصت بضرورة تحديد كمية الماء التي يحتاجها الإنسان حسب العمر والجنس، حيث يختلف فقدان المياه من الجسم من الرجل للمرأة.

وأكدت أن الرجل يحتاج يومياً 3,7 لتر من الماء يومياً بينما تحتاج المرأة 2,7 لتر من الماء يومياً، نظراً لاختلاف تركيبة جسم الرجل عن تركيبة جسم المرأة.

وأشارت إلى وجود اعتبارات أخرى تؤثر على فقدان الجسم للماء، مثل المناخ والمكان الذي يعيش فيه الشخص، بالإضافة إلى المرتفعات التي يعيش عليها الشخص، حيث يحتاج الشخص الذي يعيش فوق سطح البحر لسوائل أكثر لأنه يتعرض للجفاف بسبب زيادة اختلاف الضغط وزيادة التنفس والتعرق.

وختمت سلامة نصيحتها بتأكيد الجميع بأنه من الضروري تناول كميات كافية من الماء خلال فصل الصيف لتعويض السوائل المفقودة والحفاظ على صحة الجسم.