آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 8:44 م

كشف سر من أسرار سبب آلام الفيبروميالجيا

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم بتصرف

”فيبروميالجيا“ مرض اضطراب الألم المزمن أو الألم العضلي أو الألم العضلي الليفي، وهذا المرض أعراضه شائعة جدًا، ولكنه صعب التشخيص في الكثير من الأحيان.

وجد فريق من الباحثين الطبيين الحيويين من جامعة كوين ماري في لندن والجامعة العبرية وكلية لندن دليلا على وجود علاقة بين أعراض فيبروميالغيا Fibromyalgia وهجرة العدلات migration of neutrophils إلى العقد الحسية sensory ganglia. في دراستهم، التي تم تشرها في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم Proceedings of the National Academy of Sciences, استكشفت المجموعة الأسباب المحتملة للفيبروميالغيا في تجارب الفئران.

يؤدي فيبروميالجيا إلى التعب والاكتئاب ومشاكل النوم والألم على نطاق واسع في جميع أنحاء الجسم.

في الماضي، لم يكن لدى المرضى الذين يعانون من فيبروميالغيا عادة أعراض أخرى قابلة للقياس، لذلك شكك الأطباء لسنوات عديدة في وجودها. في السنوات الأخيرة، تم العثور على بعض العلامات الجسدية، بما في ذلك ارتفاع مستويات العدلات في مجرى الدم والسيتوكينات المرتبطة بها التي تنتجها العدلات.

أظهرت بعض الأبحاث أيضا أن الوسائل التي تسبب بها العدلات الألم هي غزو حزم العقد bundles of ganglia في الجهاز العصبي المركزي.

العدلات هي النوع الأكثر وفرة من خلايا الدم البيضاء التي ينتجها جسم الإنسان. إنها تلعب دورا أساسيا في مكافحة العدوى كجزء من الجهاز المناعي الفطري. لا يزال الباحثون الطبيون لا يعرفون سبب حدوث مستويات مرتفعة لدى الأشخاص المصابين بالفيبروميالغيا، لكنهم يشيرون إلى أنه يلمح إلى مشكلة محتملة مع الإفراط في تفاعل الجهاز المناعي مع بعض العناصر غير المعروفة حتى الآن.

وجدت الأبحاث الحديثة أيضا أدلة على أن فيبروميالجيا قد يكون نتيجة لتضخيم الجهاز العصبي المركزي للإشارات العصبية أثناء مرورها عبر الدماغ والحبل الشوكي - أيضا لسبب غير معروف. في هذا الجهد الجديد، اختبر الباحثون فكرة أن الإفراط في العدلات يؤدي مباشرة إلى الألم لدى المرضى.

تضمن الاختبار جمع العدلات من مرضى فيبروميالجيا الذين يعانون من مستويات عالية بشكل غير طبيعي من الخلايا وحقنها في فئران الاختبار. بعد فترة وجيزة، اختبروا الفئران لمعرفة ما إذا كانت أصبحت أكثر حساسية للألم من المعتاد ووجدوا أنها فعلت ذلك. أظهر التشريح أن العدلات قد شقت طريقها إلى الجهاز العصبي المركزي وغزت العقد الحسية - على الأرجح مصدر الزيادة في حساسية الألم التي لوحظت في الفئران.

يقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تثبت وجود صلة بين العدلات والألم المرتبط بالفيبروميالجيا، مما يشير إلى أن العلاجات لخفض هذه المستويات قد توفر الراحة لهؤلاء الأشخاص.

المصدر:

Sara Caxaria et al, Neutrophils infiltrate sensory ganglia and mediate chronic widespread pain in fibromyalgia, Proceedings of the National Academy of Sciences (2023). DOI: 10.1073/pnas.2211631120 (https://dx.doi.org/10.1073/pnas.2211631120)
استشاري طب أطفال وحساسية