آخر تحديث: 13 / 7 / 2024م - 9:28 م

فرصة للتصوير.. قمر رمضان في التربيع الأول هذا المساء

جهات الإخبارية زهير الغزال

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة م. ماجد أبو زاهرة قمر رمضان المبارك يُرصد في طور التربيع الأول اليوم الثلاثاء وهي فرصة مثالية للتصوير والتعرف على تفاصيل سطحة.

وأضاف «م. أبو زاهرة» أن القمر سيشرق قبل الظهر من الأفق الشمالي الشرقي وسيصل أعلى نقطة في السماء بالتزامن مع غروب الشمس وبعد حلول الليل سيكون القمر بالقرب من كوكب المريخ على قبة السماء حيث سيفصل بينهما حوالي درجتين في منظر مشاهد بالعين المجردة.

وكشف أن القمر والمريخ سيظلان في السماء إلى ما بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي، علمًا بان هذا الحدث ليس له تأثير على كوكبنا.

وتابع أن الكوكب الأحمر وصل إلى حالة التقابل مطلع ديسمبر الماضي عندما كان المريخ يواجه الشمس في السماء بالنسبة لنا وكانت المسافة بين الارض والمريخ الأقل في وقتها خلال سنتين وكان المريخ في قمة لمعانه ولكن الآن ومع ابتعاد الأرض في مدارها حول الشمس عن المريخ بدأ لمعان الكوكب الأحمر في الخفوت ولكن لا يزال لامعًا.

وتعتبر فترة التربيع الأول حيث يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد، وفقا ل«م. أبو زاهرة».

وأشار إلى أنه بعد ذلك بساعات سوف يصل القمر لحظة التربيع الأول عند الساعة 05:32 صباحًا بتوقيت مكة «02:32 صباحًا بتوقيت غرينتش» ويكون أكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض هذا الشهر.

وتوقع «م. أبو زاهرة» أنه خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل يوم وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى ان يشرق مع غروب الشمس.