آخر تحديث: 23 / 4 / 2024م - 1:40 م

اكتشف نفسك مجددا

المهندس أمير الصالح *

قد يقول لك احدهم: ”أحبب نفسك“ أو ”طور نفسك“ أو ”متع نفسك“ أو ”أطرب نفسك“ أو ”هذب نفسك“ أو ”أسعد حياتك“. ولكن قليل من يقول لك أعد استكشاف نفسك مجددا أو اقرأ نفسك من جديد. لأن الأغلب من الناس يعتقد أن كل شخص تعرف على نفسه جيدا وحدد مبكرا أهدافه في الدنيا وكل ما يريد إنجازه في حياته. وإن صادف وقال البعض اكتشف نفسك، فقد لا يريك خارطة الطريق أو جزء من تلك الخارطة. شخصيا أرى أن الانفراد بالنفس بعض الوقت قد يكون أحد تلكم الطرق في تلك الخارطة المنشودة.

لعل أحد آليات استكشاف النفس هي الانفراد بها لبعض الوقت مع انعقاد مراجعات شاملة لما فات والتحضير لما هو قادم. عيش الإنسان بمفرده بعض الوقت هي تجربة تعليمية وصقل مهارات فكرية وروحية وفكرية ونفسية لذات الفرد. فالشخص يستطيع أن يتعرف على مجاهيل نفسه وطبيعتها عندما ينفرد بها بعض الوقت ويصقلها ويحدد نقاط القوة والضعف فيها ونقاط الغواية والهواية. نسرد هنا فوائد الانفراد لبعض الوقت مع الذات ومنها:

1 - يتعلم أنه لا شيء يتم إنجازه ما لم يقوم هو بعمله «الاعتماد على الذات»

2 - يتعرف على نفسه حقًا، فإنه سيفهم ما إذا كان منفتحًا أو انطوائيًا

3 - يرى حقائق وطبيعة أفكاره ونتائج تطبيقها على الأرض

4 - يستشعر نموه ونجاحاته أو اضمحلاله وتقوقعه وخذلانه لنفسه

5 - يتلمس مدى روح المسؤولية لديه وكيف يعيد تشكيل مسألة نفسه

6 - حقيقة ميوله وطبيعة متابعاته ومشاهداته وشغفه بأي شيء مقروء أو مسموع أو مرئي

7 - جدوله الزمني وصرفه للأوقات

8 - تعامله مع الجوال والحاسوب وتطبيقاتهم وكم هو مخترق من قبل الأجهزة ومن يشكل أفكاره ومدى استثماره للأجهزة لصالح نفسه

9 - إدارة الحوار مع الذات وسمع صوت الضمير لديه

10 - تقليل التأثير عليه بسبب العقل الجمعي

11 - يتعلم كيف يعتمد على نفسه حقًا

12 - لديه المزيد من الوقت للتفكير والإبداع

طبعا الانفراد بالنفس طوال الوقت - ضع خطين تحت كلمة طوال - قد يعطي بعض من الناس الشعور بالهدوء إلا أنه في ذاته محبط. والإنسان بطبيعته كائن اجتماعي. لذلك لا بد من خلق توازن يوافق المروي عن السيرة النبوية الشريفة: «ولنفسك عليك حق، ولأهلك عليك حق ولربك عليك حق»

ختاما من الجيد أن يعيش الإنسان بعض الوقت منفردا وليس معزولا ومن الجيد أيضا أن يفهم الإنسان أن:

على الإنسان أن يكون قادرًا على البقاء على قيد الحياة بمفرده اختيارا لبعض الوقت، ولكن لا يجب أن يعتقد أنه أفضل حالًا مع عقلية الانعزال التام «الذئب الوحيد» أو الابتعاد عن الاحتكاك بأفراد المجتمع الناجح. الرجال والنساء هم الأقوى عند الانصهار في مجاميعهم وحواضنهم ويعملون سويا نحو هدف مشترك.