آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:57 ص

الكتاب العاشر عن الشباب للشيخ اليوسف

«الشباب في زمن متغير» جديد الشيخ اليوسف

جهات الإخبارية

صدر حديثاً عن دار ريادة للنشر والتوزيع في جدة بالمملكة العربية السعودية كتاب جديدللشيخ عبد الله أحمد اليوسف بعنوان: «الشباب في زمن متغير»، الطبعة الأولى 1443 هـ  - 2022م، ويقع في 200 صفحة من الحجم الوسط بقياس «14/20 سم».

ويتناول هذا الكتاب ما يُشغل عقل الشباب وتفكيرهم في ضوء المتغيرات المتسارعة في هذا العصر من أفكار وآراء ونظريات وسلوكيات وتصورات متغايرة، وبيان فوائد الالتزام بقيم الدين وأخلاقياته للشباب والفتيات، وضرورة المزاوجة بين الأصالة والمعاصرة، وتطويع التكنولوجيا الحديثة فيما يخدم مستقبل الإنسان وإسعاده، واغتنام الفرص المتاحة والآفاق الجديدة في عالم ما بعد العولمة.

وقد قسّم المؤلف الكتاب إلى ثلاثة فصول، وفي كل فصل عدة موضوعات تهم الشباب وقضاياهم، وهي:

الفصل الأول - الشباب والدين: التزامات وسلوكيات ورؤى.

الفصل الثاني - الشباب والعلم: ارتقاء وتقدم وتميز.

الفصل الثالث - الشباب والعصر: تحولات وتحديات وآفاق.

وقد بدأ المؤلف كتابه بمقدمة جاء فيها:

«من طبيعة الحياة الإنسانية التغير والتبدل والتقدم والتطور، ولكن بات قطار التغيير أسرع بكثير مما كان عليه الأمر سابقاً؛ وقد شهد العالم في نهاية القرن العشرين المنصرم وبدايات القرن الواحد والعشرين تحقيق الكثير من المنجزات العلمية المهمة في مختلف أنواع العلوم الطبيعية والعلمية والإنسانية وغيرها، وشهد عالم التكنولوجيا والتقنيات الحديثة المتقدمة قفزات نوعية غيّرت الكثير من المفاهيم والرؤى والتصورات الحاضرة والمستقبلية، كما غيّرت طبيعة الحياة المدنية المعاصرة.

ومن أكثر الشرائح الاجتماعية تفاعلاً وتأثراً وحماساً بالمتغيرات الثقافية والعلمية والتكنولوجية الحديثة هم شريحة الشباب؛ لقدرتهم على التفاعل العملي مع التقنيات الحديثة، وانجذابهم نحو تغيرات الحياة وتطوراتها؛ وأما جيل الشيوخ فيميلون للحفاظ على القديم والمألوف، ويعارضون - غالباً - أي جديد وتغيير.

ومع هذا التطور والتقدم الهائل في مختلف ميادين الحياة تبرز عند جيل الشباب مجموعة من الإشكاليات والتساؤلات الحديثة، وتتولد عندهم مجموعة من التحديات والمخاطر إلى جانب مجموعة من الفرص والآفاق الإيجابية الجديدة.

وإذا كانت الاختراعات التكنولوجية والتقنية عالية التطور سهلّت حياة الناس على أكثر من صعيد، وساهمت في تقريب المسافات، واختزال الزمن، وتحويل العالم إلى قرية كونية واحدة؛ إلا أنه في نفس الوقت أثّرت سلباً على المنظومة القيمية والأخلاقية والإنسانية على حياة المجتمعات الإنسانية وبدرجات متفاوتة ونسب مختلفة تبعاً لاختلاف تلك المجتمعات وتغاير هويتها الدينية والحضارية».

والجدير بالذكر أن هذا الكتاب هو العاشر في ببليوجرافيا الشيخ عبد الله اليوسف عن ثقافة الشباب وما يهمهم، إذ صدر له في هذا المجال الكتب الآتية:

1 - الشباب: هموم الحاضر وتطلعات المستقبل.

2 - خصائص الشباب: من أجل أن يعرف الشباب أنفسهم.

3 - الشخصية الناجحة.

4 - الصعود إلى القمة.

5 - تساؤلات الشباب الجديدة.

6 - الجنس في حياة الشباب.

7 - الشباب والثقافة المعاصرة.

8 - الشباب وثقافة الزواج.

9 - الشباب في نهضة الإمام الحسين .

10 - الشباب في زمن متغير.