آخر تحديث: 25 / 7 / 2024م - 12:20 ص

والنصيحة بجمل..!

وسيمة عبيدي * صحيفة اليوم

هنا أكمل نقاط التنبيهات والنصائح:

15. تحقق من أي منتجات، خدمات، أو استثمارات تعرض عليك واستخدم التفكير المنطقي لتحدد إذا كانت تستحق المبالغ المطلوبة لها أو لا.

16. من فوائد الشبكة العنكبوتية أنك تستطيع البحث فيها عن أي أشخاص، شركات أو منتجات يساورك الشك بخصوصها وحتما ستجد من يشاركك تجاربه سواء السلبية أو الإيجابية. لذا وقبل الشروع في أي أمر، خصص دقائق للبحث والتحقق والتدقيق والسؤال فلربما أنقذتك تلك الدقائق من الوقوع في فخ احتيال مالي محكم!

17. اقرأ الأوضاع من حولك Read the Room وانتبه لمحاولات التشويق الزائدة باستخدام كلمات مثل عرض مقدم لك أنت فقط، أو عرض حصري ينتهي بعد ساعة، أو لا تدع الفرصة تفوتك، لرفع هرمون الأدرينالين الذي يحثك على التصرف بسرعة وبدون تفكير. دائما تريث وعد للمليون قبل أن تقرر فتح مرفق من مصدر مجهول، أو الضغط على رابط أو توقيع أي أوراق أو إعطاء أي معلومات تخصك أو تخص غيرك لأي جهة!

18. كن على اطلاع بالأنظمة والقوانين ولا تبحث عن طرق مختصرة وسريعة لإنهاء أمورك بل اتبع الإجراءات النظامية مهما كانت طويلة، معقدة ومرهقة فالمثل يقول: «روح بعيد وارجع سالم».

19. ثقف نفسك ومن حولك بخصوص الأمور القانونية لتجنب الوقوع في شباك المحتالين. ثقف نفسك ومن حولك أيضا حول الإجراءات التي يجب اتباعها والجهات الرسمية التي يجب اللجوء لها في حال وقعت ضحية عملية احتيال مالي.

20. يجب أن نكون كلنا صفا واحدا في وجه الاحتيال والمحتالين! لقد وضعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات رقما موحدا للإبلاغ عن أي رسائل احتيال وهو 3303330 وخصصت مديرية الأمن العام رقما موحدا للتبليغ عن أي عمليات احتيال وهو 920020405. أيضا بالإمكان تقديم بلاغ من خلال منصة أبشر للخدمات الإلكترونية، وتطبيق كلنا أمن فلا تتردد في استخدامهم، قم بواجبك الوطني ولا تعتمد على الآخرين!

21. مع تحول العالم لعالم سيبراني، ومعنى سيبراني هو كل ما يتعلق بالشبكات الإلكترونية الحاسوبية والشبكة العنكبوتية والبرامج والتطبيقات التي تقدم خدمات مختلفة، تبذل الهيئة الوطنية السعودية للأمن السيبراني جهودا جبارة لخلق بنية تحتية رقمية وفضاء سيبراني آمن ولحماية الوطن والمواطنين من أي هجمات تستهدف أمن وسلامة البيئة الرقمية السعودية.

22. قانون الجرائم الإلكترونية أصبح قيد التنفيذ في أغلب البلدان وتستطيع من خلاله تقديم بلاغ أو دعوى لكن تذكر أن درهم وقاية خير من قنطار علاج!

23. اقرأ سلسلة مقالاتي السابقة وخصوصا التي تحتوي على قصص مفيدة ومسلية ونصائح مهمة وكما يقول المثل، النصيحة.... بجمل..!