آخر تحديث: 20 / 4 / 2024م - 2:34 ص

”السادة“: الجري طريقي لتحسيني صحتي البدنية والنفسية.. ومجتمع صفوى رياضي منذ القدم

جهات الإخبارية حوار: آسياء نعمة آل داؤود

”حسن بن شرف بن أسعد السادة“، من مواليد صفوى - القطيف عام 1377 هـ ، متمرس في أنشطة الجري، وصعد قمة برج المملكة بالرياض ب الطابق 99 في 20 دقيقة، وأكد أن الحفاظ على اللياقة البدنية يتطلب النظام الغذائي الصحي، بالإضافة إلى ممارسة رياضة الجري والمشي، والنوم ليلًا لعدد ساعات كاف.

كيف بدأت رحلتك التعليمية والدراسية؟

بعد الثانوية وحصولي على نسبة عالية 98%، التحقت بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن لمدة شهرين. بعدها قدمت أوراقي لمنح وزارة التعليم العالي بالرياض للسفر للدراسة للولايات المتحدة الأمريكية. ولقد درسة اللغة في السنة الأولى في ولاية كاليفورنيا، بعدها تخصصت في إدارة أعمال بجامعة فلوريدا لمدة 4 سنوات.

ماذا عن عملك بعد إنهاءك الدراسة الجامعية؟

عملت لمدة 4 سنوات بشركة أمريكية وهي شركة استشارية للهيئة الملكية بالجبيل. وبعد إلغاء هذه الشركة: التحقت بالهيئة الملكية نفسها لمدة 28 سنة عملت بها في العلاقات العامة واستقبال والفود والتعريف والترجمة.

متى بدأت ممارسة رياضة المشي؟

أول ما دخلت عالم الجامعة بالولايات المتحد الأمريكية في عام 1978م.

حدثنا عن لياقتك البدنية؟

النظام الغذائي الصحي، بالإضافة إلى ممارسة رياضة الجري والمشي، ما يعني بالضورة نمط حياتي ولياقة بدنية

كم وزنك الآن؟

68 كيلو جرام.

كم ساعة تجري باليوم؟ وما الوقت المفضل؟

مدة ساعة جري لمسافة 15 كلم، وباقي الوقت أمارس المشي العادي.

هل هناك فارق بين ممارستك رياضة المشي هنا وممارستها بأمريكا؟

بالولايات المتحدة الأمريكية، يغلب عليها ملاعب الجامعة وليس النوادي الرياضية. بينما هنا بالمملكة العربية السعودية الغالب هو الأندية الرياضية.

الفرق بين وجبة ما قبل التمرين ومكونات وجبة ما بعد التمارين الرياضية، والسعرات الحرارية التي تحرقها أبرز الرياضات.

نوعا ما أنا شخص صحي، أبتعد عن المشروبات الغازية، النشويات وأترك الأملاح.

عدد ساعات نومك؟

8 ساعات من الساعة 10 ليلا إلى الساعة 6 صباحا.

هل ورث أحد أبناءك عشقك الرياضي؟

نعم، جميع أبنائي الستة رياضيون. منهم من يميل إلى كرة اليد، والبعض كرة القدم، والآخر يمارس رياضته في الصالة الرياضية ويمارس الجري.

هل لديك عضوية بأحدى الجمعيات الرياضية أو الاتحاد السعودي للرياضة؟

لا.

ما انطباعك حول فعالية اليوم الوطني للمشي 5 مارس 2022؟

أن الفعالية التي اطلقتها وزارة الصحة سميت باسم أمش 30 للتحفيز بالمشي 30 دقيقة في اليوم، للمساعدة على تجنب العديد من الأمراض، وتقوية الجسم.. حيث تهدف إلى المشي على مدى 30 دقيقة وتسجيل 8 آلاف خطوة يومية على تطبيق ”صحتي“، وذلك على مدار أربعة أشهر. حيث انها تعتبر ترويجا لرياضة المشي كنشاط ممتع وصحي. وتهدف إلى التشجيع وتحفيز أفراد المجتمع على مزاولة وممارسة رياضة المشي وتعزيز الصحة بشكل عام.

ما هي أبرز مشاركاتك؟

1 - سباق الجري الخيري الثاني بمدينة صفوى الذي نظمه نادي الصفا بالتعاون مع جمعية الصفا الخيرية ومهرجان التكليف الشرعي تحت رعاية الاتحاد السعودي لألعاب القوى تحت عنوان ”طريق الخير..مشاركة ونشاط“ وشاركت بالمرحلة الثانية لمسافة 5 كلم وهي للأعمار الأكبر من 12 عاما. وتنطلق المرحلتان من حي العروبة باتجاه مضمار وميدان نادي الصفا حيث يختتم السباق.

2 - سباق الجري الخيري السنوي هو سباق يُقام في شهر أكتوبر من كل سنة في كورنيش الخبر، في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. في كل سنة يأخذ السباق موضوعاً لرفع الوعي حوله.

تأسس سباق الجري الخيري السنوي بعد طرح فكرة في إحدى اجتماعات مجلس الآباء الذي ينعقد بصفة دورية بمدارس الظهران الأهلية وذلك عام 1416 هـ  الموافق 1995م. بعد ملاقاة الفكرة بالترحيب والتشجيع من قبل أولياء الأمور والمعلمين والطلاب تشكلت لجنة أطلق عليها اسم «سباق الجري الخيري»، بعد ازدياد عدد أعضاء اللجنة، حظيت بدعم وتأييد كبير من الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية آنذاك. كما حظيت بدعم نائبه في ذلك الوقت الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز ومن بعده الأمير جلوي بن عبد العزيز. وذلك إضافةً على قدمه رجال الأعمال وأهل الخير بالمنطقة الشرقية من دعم مالي ومشاركة العديد من الهيئات الحكومية والأهلية في فعاليات السباق سنوياً.

يمتد مضمار السباق على مسافة 5 كيلومترات من كورنيش الخبر. حيث تكون نقطة البداية للسباق في الجزء الجنوبي من كورنيش الخبر ونقطة الختام في الواجهة البحرية لكورنيش الخبر. وقد شاركت بهذا السباق مرتين.

3 - نصف ماراثون الرياض.

4 - برج المملكة بالرياض وركوب 100 طابق.

مركز المملكة ”برج المملكة Kingdom tower سابقا“، برج يقع في مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية.. يبلغ ارتفاع البرج 300 مترا "أدقا 308مترا، ويحتوي على 99 طابقا. وصعود قمة البرج ب الطابق99.

5 - البحرين: سباق السيف 21 كلم وأحرزت المركز الثالث و 25 دينار 250 ريال سعودي نصف ماراثون، حيث نظمت لجنة عدائي البحرين التابعة للاتحاد البحريني لألعاب القوى سباق نصف ماراثون عقارات السيف السنوي ”17 يناير 2022“ المنامة بتاريخ 12 جمادى الآخرة 1442 هـ ، لمسافة 2101 كيلو متر، وفقا للإجراءات الاحترازية الخاصة بجائحة كورونا. وانطلق السباق من مجمع السيف، مرورا بمنطقة السيف، وصولا إلى المرفأ المالي ثم العودة إلى خط النهاية في مجمع السيف.

6 - سباق العرين 10 كلم والمركز الثالث و20 دينار. الذي نظمه الاتحاد البحريني لألعاب القوى ممثلا في لجنة عدائي البحرين بالتعاون مع محمية العرين هذا السباق السنوي لمسافة 15 كيلو متر للكبار في محمية العرين»

7 - سباق المدينة عبر البلاد، مناطق وعرة ”cross country“ بالبحرين: شاركت به مرتين، كل مرة 18 كلم.

8 - سباق 10 كم في الكويت: حيث يعد الماراثون الأكبر في الكويت: مسار سباق مميز يعطي تجربة لا مثيل لها. حضور شخصي 10 كلم. وهو معتمد من قبل الرابطة الدولية للماراثون وسباق المسافات.

ما هو شعورك بهذا العدد من المشاركات؟

فعالية مميزة، حماس من المشاركين الذين أبدوا سعادتهم بالمشاركة. وتوزيع الكؤوس والجوائز النقدية على الفائزين في المراكز الثلاث الأولى من الفئات العمرية المختلفة للرجال والسيدات.

ما هدفك من كل هذه المشاركات؟

الجري في سباق الماراثون ينعكس إيجابا على الصحة العامة واللياقة البدنية. يعد الجري رائعا لتحسين أداء القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى المساعدة في إنقاص الوزن أو الحفاظ عليه، كما ويعزز الثقة بالنفس. ولنعطي الآخرين قدوة بأهمية الرياضة. بالإضافة إلى الاستمتاع النفسي، حيث يفرز  الجسم هرمون الأندروفين الذي يبعث على الراحة نفسيا، وهذا مثبت علميا.

فريق مشاة سيهات ومشاة قطيف المحبة وعدائي القطيف. هل هناك فريق مشاة صفوى؟

بالتأكيد. مجتمع صفوى مجتمع رياضي منذ القدم، وأكبر دليل إنجازات نادي الصفا الرياضي.

وأنا عضو فريق عدائي صفوى الذي يتكون من 26 رياضي وأكثر. ولنا في كل يوم لون لباس خاص. الأحد: برتقالي. الإثنين: فوسفوري. الثلاثاء: الأزرق. الأربعاء: مفتوح. الخميس: الأحمر. الجمعة: راحة. السبت: البلوزة البيضاء المطبوع عليها عبارة: العمر الأجمل!

كلمة أخيرة..

من الضروري للشباب والشابات وكبار السن والأطفال الاهتمام بصحتهم من خلال الرياضة والتغذية السليمة. وأدعو المجتمع لتبني نمط حياة صحي من خلال ممارسة الرياضة بشكل منتظم.