آخر تحديث: 21 / 6 / 2024م - 1:01 ص

بالصور.. تعرف على سحابة ”سوبر سل“ المرعبة التي غطت سماء القطيف بمشهد تاريخي

جهات الإخبارية تصوير: أنيس آل دهيم

تشكلت عاصفة رعدية قوية على محافظة القطيف، حيث تم تصنيف هذه العاصفة الى ”SuperCell“، التي تُعتبر من أقوى أنواع السُحب على الإطلاق.

سحابة ”سوبر سل“ المرعبةوبحسب موقع ”طقس العرب“ فإن لهذا السُحب الرعدية ممرات خاصة للأمطار والبَرَد والرياح الهابطة التي تقع في مقدمة السحابة الرعدية وخلفها أيضاً.

وتتضمن هذه السحب على ممرات خاصة للبَرَد الذي يقع في منتصفها وممرات خاصة للأمطار الغزيرة التي تقع بشكل قريب جدا حول مركز هذه السحب القوية.

كما تتضمن الرياح الهابطة والمثيرة للعواصف الرملية والتي تقع على الجانب الأمامي لهذه السحب والجانب الخلفي والمترافق مع الأمطار، كما يحتمل تشكل الأعاصير القمعية أسفل قلب هذه السحب في الحالات الشديدة

وتثير السحب الرعدية العواصف الرملية ضمن منطقتين تقع إحداهما خلف السحابة وهي ناتجة من اضطراب جوي شديد تسببه في الطبقات الوسطى من الجو. والمنطقة الأمامية لهذه السحب والمترافقة مع الأمطار. 

سحابة ”سوبر سل“ المرعبةومثل هذه العواصف الرعدية؛ يتضح نضوجها وتطورها فوق المناطق السهلية وغير الوعرة؛ تتطور بشكل كبير فوق النطاقات الدافئة للمنخفضات الجوية، حيث ساهم في تشكل هذه العواصف الرعدية الكبيرة والضخمة.

وتترافق هذه السحب الرعدية القوية مع سحب منخفضة تقع في مقدمة السحابة ناتجة من التصادم القوي الحاصل بين الرياح الصاعدة نحو قلب السحابة والهابطة المترافقة مع الأمطار الغزيرة، كذلك تقع خلفها سحب من الممكن تطورها لعواصف رعدية كانت تظهر في الأقمار الاصطناعية وذلك في منطقة الرياح الهابطة الخلفية.

وكانت أمطار غزيرة هطلت على المنطقة الشرقية اليوم. وتحولت غالبية الشوارع الرئيسية إلى برك من المياه خلال دقائق قليلة.

وتسببت الأمطار الغزيرة التي طالت مختلف مناطق الشرقية في عرقلة الحركة المرورية. مما انعكس على تأخر وصول الموظفين الى مقار أعمالهم، جراء الازدحام الشديد واستمرار هطول الامطار الغزيرة منذ ساعات الفجر الاولى.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
أمييري علي
[ القطيف ]: 25 / 11 / 2018م - 8:52 م
شكلها مخيف
يالطيف لطفك