آخر تحديث: 19 / 6 / 2024م - 9:01 م

الخبرة.. القيادة.. بلا توثيق

سلمان بن محمد الجشي * صحيفة الاقتصادية

الجامعات العالمية التي يشاد بها تعمل وتتبنى دائما دراسات لشركات ودول بهدف التعرف على قصص النجاح أو الفشل وأسبابها وعلى رأس تلك الجامعات جامعة هارفارد وتدرسها لطلبتها وتطرحها في نشراتها للاستفادة والتعلم.

في تصريح صحافي لعبدالله الربيعان أن الاندماج بين شركتي ”البحري وفيلا“ يعني بزوغ شركة وطنية رائدة على المستوى العالمي في مجال النقل البحري، تقوم بدور وطني رائد يطور صناعة نقل بحري وطنية مزدهرة، تسهم في إيجاد الوظائف وفرص الأعمال التجارية، وتكسب شركة البحري مزيدا من القوة والتنوع والارتقاء، وتكون جاهزة لتلبية احتياجات شركة أرامكو السعودية وعملائها الآخرين.

أعلنت شركة التصنيع الوطنية ”تصنيع“، قيام وحدة تابعة لها بإبرام اتفاقية مشروطة مع شركة ترونوكس ليمتد أي. سي. المدرجة في السوق المالية في ولاية نيويورك ”شركة ترونوكس“ ببيع الأعمال التجارية والأصول الخاصة بنشاط ثاني أكسيد التيتانيوم داخل المملكة العربية السعودية وخارجها الخاصة بشركة كريستال لمصلحة شركة ترونوكس.

قبل سنوات وفِي خضم الأزمة المالية العالمية تعرض بنك الخليج الدولي المملوك لدول الخليج العربية لخسائر كبيرة جدا هددت وجوده، وكان للدور الكبير الذي تطلب قرارات جريئة وضخ أموال لإعادة هيكلته رعتها وزارة المالية السعودية بمباركة من إبراهيم العساف وقيادة مخلصة من جماز السحيمي وفريقه الفضل في إعادة الحياة للمصرف.

للأجيال الناشئة حق وواجب على الشخصيات الإدارية المتميزة أن تتبنى نهج جامعة هارفارد وغيرها وتبادر بكتابة تجاربهم في القيادة سواء في الشركات أو الدولة لكي تكون عبرا وتجارب يستفيدون منها، ولتكون مبادرة من جماز السحيمي ”بنك الخليج الدولي“، ومطلق المريشد ”شركة التصنيع الوطنية“، وعبدالله الربيعان ”شركة النقل البحري“، كمثل بقيامهم بنقل تلك التجارب التي أعتقد بتميزها، وينشروا تلك الثقافة لتصبح ممارسة من قبل القيادات المتميزة تنير الطريق لأجيال المستقبل.