تعليق السفر والدخول لثلاث دول أفريقية للوقاية من فيروس «إيبولا»
علقت المملكة العربية السعودية سفر مواطنيها إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، وأوغندا، وجنوب السودان، وأوقفت إصدار التأشيرات للقادمين منها، ضمن حزمة تدابير صحية استباقية صارمة للحد من انتقال فيروس «إيبولا».
وشملت التوجيهات منع الدخول إلى الأراضي السعودية لكافة المسافرين الذين أقاموا في الدول الثلاث المذكورة خلال الواحد والعشرين يوماً السابقة لوصولهم، حتى وإن كان قدومهم عبر محطات عبور وسيطة.
وشددت الجهات الصحية إجراءاتها الرقابية في منافذ الدخول الجوية والبرية والبحرية للقادمين من الدول المجاورة لمناطق التفشي، والتي تضم رواندا، وبوروندي، وتنزانيا، إضافة إلى جمهورية الكونغو برازافيل.
وتركزت التدابير الإضافية على تعزيز آليات الفحص الطبي، وتكثيف عمليات الرصد الصحي المبكر، لضمان الاستجابة السريعة لأي حالة يُشتبه في حملها للفيروس الوبائي.
وتأتي هذه القرارات امتداداً للسياسات الاحترازية التي تطبقها المملكة العربية السعودية منذ شهر يوليو من عام 2019، والتي جرى رفع مستوى صرامتها في مايو 2026، بناءً على التقييمات المستمرة للوضع الميداني.
وطمأنت هيئة الصحة العامة «وقاية» المواطنين والمقيمين وزوار المملكة بخلو البلاد من أي إصابات مؤكدة أو مشتبه بها منذ انطلاق تطبيق الخطط الوقائية، مبينة أن الوضع الصحي العام مستقر وتحت المتابعة الدقيقة.
وأوضحت الهيئة أن هذه الخطوة تندرج ضمن المسار الطبيعي للتدابير الوقائية الرامية إلى حماية الأمن الصحي الوطني، ومنع تسلل الأمراض المعدية، والإسهام بفعالية في حفظ منظومة الصحة العالمية.
وأكدت استمرار منظومة الرصد في مراقبة المستجدات الوبائية إقليمياً ودولياً على مدار الساعة، بالتنسيق الوثيق مع الجهات ذات العلاقة لرفع التوصيات وتحديث آليات الاستجابة وفق التطورات الطارئة.













