آخر تحديث: 25 / 7 / 2024م - 12:20 ص

كتاب مستجدات التوحد لعدنان الحاجي

جهات الإخبارية

عن مكتبة المتنبي بالدمام صدر للكاتب الأستاذ عدنان أحمد الحاجي كتاب «مستجدات التوحد»، الطبعة الأولى، 2024 م.

الكتاب هو الرابع ضمن سلسلة كتب صدرت في مجال التوحد، والخامس عشر للأستاذ عدنان أحمد الحاجي.

جاء الكتاب توثيقًا لما نشر من أبحاث علمية، وما كتب من موضوعات نوعية وحديثة في مختلف العلوم المتعلقة بالتوحد، نشرتها مراكز أبحاث وجامعات حول العالم في السنوات الثلاث الأخيرة، أي من 2022 إلى 2024 م.

القيمة المضافة لهذا الكتاب هي أنه يزود القارئ بمعرفة وافية وحقائق علمية رصينة بأسباب التوحد وعلاجه والتعامل معه، توصلت إليها دراسات نشرت حديثًا في طيف التوحد، ويحتاج إليها المصابون بالتوحد فضلًا عن ذويهم والممارسين الصحيين الذين يتعاملون معهم.

يحتوي الكتاب على ستة فصول متنوعة في 490 صفحة غطت 69 دراسة وموضوعًا علميًا، ونشرت في دوريات علمية محكمة، روعيت فيها قيمة ورصانة الأبحاث من الناحية العلمية.

وتمحورت فصول الكتاب حول ما استجد من أسباب وأعراض وتشخيصات وعلاجات طيف التوحد وما يتعلق بالاضطرابات والأمراض المصاحبة له، كما أفرد الكتاب فصلًا عن التوحد لدى الفتيات والنساء.

حرر الكتاب الأستاذ رضا أحمد وصدّرته الدكتور فاطمة بنت سعيد الأحمري، استشاري طب نمو وسلوك الطفل وقائد خدمات البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوك بوزارة الصحة السعودية، وكتب خاتمته الدكتور يحيى حسن الخلف، أخصائي أمراض النطق واللغة، مدير مركز اضطرابات النمو والسلوك بمستشفى الولادة والأطفال بمحافظة الأحساء.