آخر تحديث: 25 / 7 / 2024م - 12:20 ص

كيف توازن بين العمل والحياة المنزلية؟

عدنان أحمد الحاجي *

17 يونيو 2024

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 130 لسنة 2024

?How do you maintain work-life balance

17 June 2024

قالت الأستاذ المشارك ستايسي باركر Stacey Parker من كلية علم النفس بجامعة كوينزلاند إن تحقيق التوازن الناجح بين العمل والحياة المنزلية [ومنها العائلية والعلاقة الشخصية والمصالح الشخصية، بحسب التعريف] يعني الشعور بالرضا والفعالية في كلا المجالين. [المترجم: أن تكون فعالاً هو أن تقوم بعمل الأشياء الصحيحة لا أن تشغل نفسك لمجرد أن تكون مشغولًا فحسب؟ الفعالية «وهي فعل الشيء الصحيح» تأتي في الأولوية قبل الكفاءة «وهي فعل المزيد من الأشياء في وقت أقل» [1] ].

قالت الدكتور باركر: ”عندما يشعر أحد الناس أن لديه توازن بين العمل والحياة، فإنه أداءه يصبح أفضل في العمل ويشعر برضا أكبر عن الحياة المنزلية“.

"تاريخيًا، ركزت الحوارات حول تحقيق التوازن بين العمل والحياة المنزلية على إدارة الحدود الشخصية [2]  مثل إبقاء ما يخص العمل في العمل، وما يخص حياة المنزل في المنزل.

"مع بروز ترتيبات العمل الهجين والتكنولوجيا التي تسمح لنا بالعمل في أي مكان وفي أي وقت، أصبحت هذه الحدود الشخصية قاتمة، مما يجعل الفصل بين الاثنين صعبًا.

”تهدف دراستنا إلى فهم كيف تحقق الناس الشعور بالتوازن بين العمل والحياة المنزلية وكيف يمكن أن يبدو هذا مختلفًا بين الناس بناءً على قيم الواحد منهم وعمله الحالي ومرحلة الحياة التي يمر بها والتزاماته.“

واحد من حقوق العمال الجديد في استراليا يدخل حيز التنفيذ في وقت لاحق من هذا العام، مما يمنح الموظفين المؤهلين الحق في رفض الاتصال بصاحب العمل أو الطرف الثالث خارج ساعات عملهم.

وقالت الدكتور باركر إن القانون كان خطوة قوية إلى الأمام في الاعتراف بأهمية التوقف عن العمل بلا انقطاع «بعد ساعات العمل» وذلك للراحة والاسترخاء من العمل. وقالت الدكتور باركر: ”يحتاج الناس إلى وقت للاسترخاء من العمل للتعافي من الضغوط النفسية والإرهاق الناجمين من العمل“.

"إذا لم يتمكن الناس من الانفصال التام عن العمل، فقد تظهر مشكلات صحية مزمنة خطيرة وطويلة الأمد.

"لهذا السبب من المهم أن يفهم الناس كيف يمكنهم إدارة التوازن بين العمل والحياة المنزلية ووضع حدود شخصية قوية بشكل صحيح.

”سواء كان الأمر يتعلق بالابتعاد عن مكتبك أثناء استراحة الغداء أو الاستمتاع بالأمسيات وعطلات نهاية الأسبوع دون أن يتسلل العمل إليك، فمن المهم أن نجد جميعًا طرقًا للتوقف عن العمل والاسترخاء.“

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  https://drsunil.com/general/what-does-it-mean-to-be-effective/

[2]  ”الحدود الشخصية personal boundaries عبارة عن مبادئ أو قواعد أو حدود يحددها الشخص بنفسه ليحدد لنفسه الطرق المعقولة والآمنة المسموح بها للأشخاص الآخرين أن يتصرفوا بها معه وكيف سيكون رده عندما يتعدى شخص ما هذه الحدود. وتُبنى هذه الحدود من مزيج من المعتقدات والآراء والمواقف والخبرات السابقة والتعلم الاجتماعي.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://en.wikipedia.org/wiki/Personal_boundaries

المصدر الرئيس

https://www.uq.edu.au/news/article/2024/06/how-do-you-maintain-work-life-balance