آخر تحديث: 25 / 7 / 2024م - 12:20 ص

ما هي أهم خطوة في علاج حالات الإسهال لدى الأطفال؟

يحدث في حالات الإسهال فقد للسوائل والأملاح، وإن فقد السوائل يؤدي إلى حدوث الجفاف.

درجات الجفاف:

تعرف منظمة الصحة العالمية بعض الجفاف Some Dehydration على أنها وجود علامتين أو أكثر من العلامات التالية:

القلق / التهيج، العيون الغارقة، الشرب بلهفة، العطش، والقرصة الجلدية تعود ببطء.

يُعرَّف الجفاف الشديد بأنه علامتان أو أكثر من العلامات التالية:

الخمول / فقدان الوعي، العيون الغارقة، عدم القدرة على الشرب / الشرب بشكل سيئ، وقرصة الجلد تعود ببطء شديد «> 2 ثانية».

يستخدم محلول الإرواء الفموي ORS لعلاج الجفاف، ويمكن شراؤه من الصيدلية دون وصفة، وهذا المحلول موجود في كل المستشفيات الحكومية والخاصة والمستوصفات الحكومية والخاصة، لأنه علاج أساسي ذو أهمية عالية.

هو علاج الخط الأول المفضل لتعويض السوائل والأملاح المفقودة الناجمة عن الإسهال بسبب التهاب المعدة والأمعاء لدى الأطفال الذين يعانون من الجفاف الخفيف إلى المعتدل.

يستخدم هذا المحلول لتعويض السوائل والأملاح الناجمة عن الإسهال بسبب التهاب المعدة والأمعاء لدى الأطفال الذين يعانون من الجفاف الخفيف إلى المعتدل، بغض النظر عن العمر أو العامل المسبب أو قيم الصوديوم الأولية.

تشمل مزاياه مقارنة بالترطيب الوريدي «المغذي خلال الوريد» أنه أقل تكلفة، وأسهل في العلاج، ويمكن إجراؤه في المنزل، ويرتبط بمعدل أقل لإعادة الزيارات إلى قسم الطوارئ «ED».

توجد أشكال مختلفة من هذا المحلول، بعضها سائل والآخر على شكل بودرة تخلط مع كمية معينة من الماء لإذابتها.

طريقة الاستخدام:

أولا: علاج حالات الحد الأدنى من الجفاف أو عدم وجود جفاف:

إذا كان الطفل يرضع من الثدي، فيجب تشجيع الأم على الرضاعة الطبيعية بشكل متكرر أكثر من المعتاد ولمدة أطول في كل رضعة. إذا لم يكن الطفل يرضع رضاعة طبيعية حصرية، فيجب إعطاء السوائل الداعمة عن طريق الفم «بما في ذلك الماء النظيف أو ماء الأرز» بمعدل 500 مل تقريبًا / يوم للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين. 1000 مل/يوم للأطفال من عمر 2-10 سنوات، و2000 مل/يوم للأطفال أكبر من 10 سنوات.

بالنسبة للأطفال الذين يعانون من الإسهال ولكن لا يوجد علامات جفاف لديهم، يتم استخدام محلول الإرواء الفموي للحفاظ على الترطيب عن طريق استبدال ما يفقد من سوائل في البراز، كما هو موضح أعلاه. إذا كان إخراج البراز ضئيلا، فقد لا تكون هناك حاجة إلى محلول الإرواء الفموي. بغض النظر عن إنتاج البراز، يجب الاستمرار في التغذية المناسبة للعمر «بما في ذلك الرضاعة الطبيعية» مع السوائل التكميلية.

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي استبدال فقدان السوائل المستمر ب 10 مل/كجم من وزن الجسم من أملاح الإرواء الفموية الإضافية لكل براز رخو و2 مل/كجم من وزن الجسم من أملاح الإرواء الفموية الإضافية لكل نوبة من القيء «سواء بالنسبة للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أو لا يرضعون».

مثلا لو كان وزن الطفل 15 كيلو، نعطيه 150 مل من المحلول بعد كل إسهال إلى أن يتوقف الإسهال وهكذا.

علاج الجفاف الخفيف إلى المتوسط:

ينبغي إعطاء الأطفال 50-100 مل/كغ من أملاح الإرواء الفموية على مدى 4 ساعات لتعويض نقص السوائل المقدر لديهم، مع إعطاء أملاح معالجة الجفاف إضافية لتعويض فقد السوائل المستمرة «10 مل/كغ من وزن الجسم لكل براز و2 مل/كغ من وزن الجسم لكل نوبة قيء».

بعد مرحلة معالجة الجفاف الأولية، يمكن تحويل المرضى إلى السوائل الداعمة كما هو موضح أعلاه.

شعور الطفل بالعطش يحدد كمية المحلول الذي ينبغي إعطائها، وعلى الأم الاستمرار في إعطاء الطفل المحلول إلى أن يرفض الطفل من تلقاء نفسه عندما يكون هناك قيء، يمكن إعطاء كميات صغيرة من محلول الإرواء الفموي

يجب إعطاء محلول الإرواء الفموي ببطء من قبل الوالدين باستخدام ملعقة صغيرة أو حقنة أو قطارة دواء بمعدل 5 مل كل 1-2 دقيقة. إذا تحمله المريض، يمكن زيادة معدل إعطاء أملاح الإرواء الفموية ببطء مع مرور الوقت.


 

المصادر:

Nelson Textbook of Pediatrics 2024 Edition

Uptodate 2024

Medscape
استشاري طب أطفال وحساسية