آخر تحديث: 23 / 6 / 2024م - 6:47 م

القمر قرب «النثرة».. الليلة

جهات الإخبارية زهير الغزال - الأحساء

أشار رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة إلى رصد القمر بالقرب من العنقود النجمي المفتوح النثرة في كوكبة السرطان المعروف كذلك باسم ”خلية النحل“، في سماء الوطن العربي بعد غروب الشمس اليوم الإثنين 10 يونيو 2024.

وأوضح أن القمر سيضيء أعلى يمين العنقود باتجاه الأفق الغربي، بحيث سيكونان قريبين من بعضهما بدرجة كافية ليظهرا سويا في مجال رؤية المنظار.

وذكر أن عنقود النثرة واحد من أقرب العناقيد النجمية للشمس يبعد مسافة 580 سنة يحتوي على ما يزيد قليلاً عن 1000 نجم، منها حوالي 300 نجم تشبه الشمس، اثنان على الأقل من تلك النجوم في العنقود تدور حولها كواكب، ويمكننا أن نتخيل مدى روعة سماء الليل على كوكب يقع في منتصف عنقود نجمي.

وأضاف: نظرًا لأنه يمكن مشاهدة عنقود النثرة بسهولة في موقع مظلم بالعين المجردة، فإن عنقود النثرة معروف منذ القديم بأسماء مختلفة في ثقافات مختلفة، منها ”خلية النحل“ لأنها تشبه سرب من النحل.

وبيّن أنه وبشكل عام رؤية النثرة أو خلية النحل ستكون تحديًا من داخل المدن لذلك هناك حاجة لإستخدام المنظار أو التصوير بالتعريض الطويل وهي فرصة مثالية للتعرف على هذا العنقود النجمي في أعماق الفضاء.