آخر تحديث: 23 / 6 / 2024م - 6:47 م

العبندي يوقع كتابه: مشكلة المعرفة

جهات الإخبارية

وقع الأكاديمي د. حسن حبيب العبندي كتابه الجديد الذي يحمل عنوان: ”مشكلة المعرفة: بحث في نظرية تكامل البنيان“.

إن هذا الكتاب الذي يأتي كلبنة رابعة في مشروع الكاتب ”واحة المعرفة“ يقدم طرحا جديدا للعرفان النظري، ويرسم نسقا عمليا تكامليا مقترحاً.

يبحث الكتاب في أهمية المعرفة ومصادرها المتمثلة في البنيان والبيان والبرهان والإحسان (الذي يسمى العرفان)، ثم الوجدان الذي تتمثل فيه الخلاصة.

وتتلخص أطروحة هذا الكتاب على ضرورة أن يرتقي كل واحد منا بالبنيان الذي أنعم الله به عليه ليصير أقرب لله عز وجل... فالغاية هي رضوان الله تعالى.

ومن نافلة القول إن نذكر كون العرفان يعني معرفة الله تعالى المستمرة، وذلك كقولنا للسيل إذا استمر أنه سيلان، وكقولنا للفيض إذا استمر أنه فيضان، وقولنا للرضا إذا استمر أنه رضوان، وكقولنا للحياة المستمرة (الدار الآخرة) أنها الحيوان... وهكذا.

يركز الكتاب على حقيقة كون الإنسان في حركة تكاملية دائبة ودائمة.

يحدد البحث أشكال المعرفة (the problematic) بكونه التناقض بين المعرفة بالقوة والأخرى التي يحققها كل واحد منا تكليفا بالفعل...

أما سبب هذا الإشكال، فهو المشكل (المشكلة) (the problem) الذي يتمثل في الإنسان الذي يفرح بالثرى ويظن أنه ملك الثريا.

يؤكد الكتاب على كون العرفان ليس ترفا وليس من الخيال العلمي، بل هو تكليف غفلنا عنه؛ لأننا لم ننهل من معينه، وتجاوزناه لأننا أردنا أن غير ذات الشوكة تكون لنا. إن سلعة الله الغالية لها ثمنها الذي لا يعرفه إلا من يتاجر مع الله تعالى.

وهنا لا يسعنا إلا أن نقول أن العرفان هو من أبواب الحيوان.