آخر تحديث: 17 / 6 / 2024م - 12:46 م

استشاري يحدد خطورة 3 أنواع لـ «الأرقام والأسهم» بالمنتجات البلاستيكية

جهات الإخبارية

حدد استشاري علوم الباثولوجيا الإكلينيكية وهندستها د. محمد المحروس، أنواع العلامات البلاستيكية والتي تكون على شكل مثلثات بثلاثة أسهم متعاقبة، وداخلها أرقام من 1 إلى 7، وتكون غالبًا أسفل علب المنتجات، موضحًا أن هذه العلامات يمكن تقسيمها إلى 3 مجموعات ابتداءً من الأكثر خطورة إلى الاقل.

وأوضح أن المجموعة الأولى وفيها الأرقام «3,6،7»، فالرقم «3» تدخل فيه مادة الفاثاليت الملينة للبلاستيك، وتستخدم في الكاتشب أو الزيت، مضيفًا أن هذه المادة لو تحللت ودخلت إلى جسم الإنسان تسبب مشكلة صحية كبيرة.

وأشار إلى أن الرقم «6» تدخل فيه مادة الاسترين، التي تعد مسرطنة، وتستخدم في العلب البيضاء البلاستيكية مثل الموجودة عند ”الفوالين“، أما الرقم «7» فيعني احتواء البلاستيك على مادة تتشابه في شكلها مع الهرمونات وتتداخل مع الغدد لو تحللت ودخلت إلى جسم الإنسان.

وبيّن أن الرقم «1» يعني وجود مادة «PET» والتي يجب استخدامها مرة واحدة فقط، وتكون في زجاجات المياه أو العصائر، مؤكدًا أنه من الخطأ إعادة ملئها بالمياه أو العصير مرة أخرى وإعطائها للأطفال يذهبون بها إلى المدارس.

وذكر أنه من الخطأ أيضًا وضع هذه الزجاجات في صناديق معرضة للعوامل الجوية وأشعة الشمس أثناء توزيعها على المحلات، حيث إن المادة الموجودة بها تتفاعل مع المنتج إذا تعرضت للشمس والحرارة عالية.

واختتم بأن المجموعة الثالثة وفيها الأرقام «2,5,4»، هي الأقل خطورة، ولهذا تستخدم في عبوات الأدوية، وفي العلب المخصصة للبن والحليب.