آخر تحديث: 23 / 6 / 2024م - 6:47 م

صدور الجزء الخامس من موسوعة روافد للشيخ الصفار

جهات الإخبارية

• الكتاب: روافد في تنمية الوعي الديني والاجتماعي، ج 5
• الكاتب: حسن موسى الصفار
• الناشر: دار روافد، بيروت - لبنان، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف - السعودية.
• الصفحات: 760 من القطع الكبير
• سنة النشر: ط 1 - 2024 م

كتاب يرصد تجربة الشيخ حسن الصفار في الخطاب الديني، حيث يحتوي على خطب الجمعة، والأنشطة الثقافية والاجتماعية لعام 1444 هـ.

ويأتي هذا الكتاب في سياق اهتمام المؤلف بتوثيق خطبه ومشاركاته منذ عام 1420 هـ وأصدر موسوعة في عشر مجلدات بعنوان: ”أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع“، كما صدرت عشر مجلدات أخرى بعنوان: ”مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح“.

وهذا الكتاب هو الجزء الخامس من الموسوعة الثالثة بعنوان: «روافد في تنمية الوعي الديني والاجتماعي».

مما جاء في الغلاف الخلفي للكتاب:

لا بد أن تتضافر جهود الفقهاء والمفكرين من مختلف مذاهب الأمة ومدارسها، لتجديد منظومة الفكر الديني في البعد الكلامي الفلسفي وفي البعد التشريعي الفقهي، بما يتناسب مع تطورات العصر، وتقدم المعرفة البشرية، فإن قواعد علم الكلام، وقواعد أصول الفقه، في جميع المدارس والمذاهب الإسلامية، تمثل اجتهادات لعلماء الأمة في عصور سابقة، وهي ليست وحيًا منزلًا، ولا علمًا قطعيا ثابتًا، بدلالة استحداثها وتطورها، ووجود الاختلاف والنقاش في جوانبها وتفاصيلها، بين أعلام الأمة في الماضي والحاضر.

إن من أولى مهمّات الخطاب الديني، خاصة في هذه المرحلة، التبشير بثقافة التجديد والإصلاح في الوعي الديني، لمواجهة التحدّيات الفكرية والثقافية المعاصرة، ولتجاوز حالة الجمود والركود التي تستثمرها اتجاهات التطرّف والتشدّد.

والمهمة الأخرى هي التشجيع والتحفيز، لإنشاء المزيد من مؤسسات العمل الأهلي التطوعي، وتكثيف مشاريع الخدمة الاجتماعية في المجالات المختلفة.

إن بيئة الجهل والفقر والقمع، هي الحاضنة الأساس لأفكار التطرّف والتشدّد وهي ميدان حركة أعداء المجتمع والدين، فيجب أن تتضافر الجهود لإصلاح البيئة الاجتماعية، والارتقاء بمستوى الناس المعرفي والاقتصادي والأخلاقي.

احتوى الكتاب على 48 خطبة جمعة، وفي قسم كتابات الذي يشمل المقالات والتقديمات والبيانات أحتوى على 13 مادة، وفي متابعات الذي يغطي النشاط الثقافي والاجتماعي احتوى 66 مادة، وفي قسم أقلام الذي جمع كتابات عن المؤلف احتوى 14 مقالًا، وختم بـ ببليوجرافيا لعام 1444 هـ، وثّقت لـ 102 محاضرة وكلمة، و 8 إصدارات، و 9 مقالات، و 6 حوارات، و 3 بيانات.