آخر تحديث: 30 / 4 / 2024م - 10:38 م

«التجارة» تحدد 4 شروط لـ «اليناصيب».. والسجن 3 سنوات للمخالفين

جهات الإخبارية

قال المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين: إن الوزارة حددت شروط إقامة مسابقات ”اليناصيب“ للمنشآت التجارية، والتي تحصل بموجبها على ترخيص.

وأوضح أن الشروط الأساسية تتمثل في عدم إلزام المستهلك بالشراء كشرط للمشاركة في المسابقة، وأنه لا بدّ من إتاحة المشاركة للجميع دون شراء.

وذكر أن الشروط تتضمن أن يسلم الفائز الجائزة خلال مدة لا تزيد على 7 أيام من تاريخ فرز النتائج، وتوضيح تاريخ بداية المسابقة، وموعد انتهائها، وموعد إعلان نتائجها، وتوزيع الجوائز بشكل معلن، والتصريح بنوعية الجوائز المقدمة.

وأكد أنه لا يجوز لأي منشأة تجارية تنظيم مسابقة بدون تصريح وتعتبر تلك مخالفة تصل عقابها السجن 3 سنوات أو غرامة مالية مليون ريال أو العقوبتان معًا.

وأضاف أنه الوزارة لاحظت في الفترة الأخيرة وجود عدد من الممارسات في المسابقات التجارية، أو ما يعرف باسم اليناصيب يمكن حصرها في مسارين: الأول وهو مضلل لتمرير المنتجات عن طريق وضع هدايا لتضليل المستهلك وتحفيزه للشراء بغرض الحصول على الهدايا أو الجوائز النقدية.

ولفت إلى أن المسار الثاني هو أن يكون تحايلا في عمليات الشراء، بحيث يكون ظاهر الإعلان غير باطنه بهدف التسويق، بمعنى أن المستهلك عندما يذهب إلى الموقع الالكتروني لا يستطيع المشاركة في المسابقة إلا بعد إتمام عملية الشراء.

وحددت وزارة التجارة 4 مخالفات للمنشآت في هذا الشأن وهي إجراء المسابقات بدون الحصول على ترخيص، واشتراط الشراء للمشاركة في المسابقة، وعدم تحديد موعد لنهاية المسابقة، وادعاء بعض المنشآت أنها حصلت على ترخيص أو إشراف الوزارة على المسابقة وهي لم تقم بذلك.