آخر تحديث: 17 / 6 / 2024م - 12:46 م

حسين الشيخ يحقق كتاب «صيغ العقود الشرعية»

جهات الإخبارية

صدر للكاتب حسين منصور الشيخ تحقيق كتاب «صيغ العقود الشرعية» لمؤلفه الشيخ يوسف بن أُبيِّ القطيفي «كان حيًّا سنة 860 هـ».

جاء الكتاب في فصلين:

الفصل الأول: في عقود العبادات الفصل الثاني: في عقود البيع والمعاملات.

تكمن أهمية الكتاب كونه يعدّ مصدرًا مهمًّا لمعرفة كيفية إجراء العقود وطريقة كتابة الوثائق الشرعية والعملات المستخدمة في تلك الحقبة.

مؤلف الكتاب هو الشيخ يوسف بن أُبيّ القطيفي، «من قرية «رشالا» من القديح، إحدى قرى القطيف». وهي قرية اندثرت، ولم يبقَ منها سوى المقبرة المسمَّاة باسمها.

هاجر إلى النجف طلبًا للعلم، تلمذ فيها على مجموعة من أعلام عصره واستجاز بعضهم، وفي الوقت نفسه تلمذ عليه مجموعة من العلماء واستجازوه ليكون طريقهم في الرواية والإسناد.

يصفه ابن أبي جمهور في إجازته الرابعة للشيخ محمد صالح الغروي بقوله: «الشيخ الأعظم العلامة والبحر الخِضَمّ صاحب الفنون والمعارف والعلوم الفائضة عنه على كل طالب وهاتف، شمس المشارق والمغارب، ظهير الملة والحق والدين، يوسف بن أبي القطيفي».

كما يعدّه الميرزا الأفندي أجلّ تلامذة الشيخ ابن المتوّج البحراني، وبأنه أستاذ علماء عصره.

نموذج من العقود العباديية:

عقد الصلاة

في عقد الصلاة، يقول المستأجَر: «آجَرتُك نفسي، يا فلان، بوصيتك عن فلان لأصلِّيَ عنه خمس سنين [ مثلا ] الصلاة اليومية بجميع واجباتها[و] إضافة صلاتي الخسوف والكسوف لكل سنة بكذا وكذا دينارًا» فيقول الوصي: «استأجرتك بوصايتي عن فلان».

نموذج من عقود المعاملات:

عقد الرهن

«رهنتك الملك الفلاني أو هذا الشيء على الدّين الذي لك في ذمتي وعلى كل جزء منها أو على ذلك المبيع الفلاني أو على ضمان هذه العين التي في يدك، مثل أن يكون غير مغصوبة أو مضمونة عليه»، فيقول: «قبلت الرهن»

وقد اعتمد المحقق النسخة البحرانية أصلا، وذكر أن سبب ذلك لوجود إضافات داخل متن الكتاب في النسختين النجفية والطهرانية.

وقال: من الأيسر - لدمج محتوى النسخ اعتماد النسخة البحرانية لوضع الإضافات بين معقوفين يعلوهما حرف يرمز إلى النسخة، هكذا: [...]ن نسبة إلى النسخة النجفية، أو هكذا: [...]ط، نسبة إلى النسخة الطهرانية وهكذا [...]نط، إشارة إلى وجود الزيادة في النسختين النجفية والطهرانية.

الكتاب: صيغ العقود الشرعية

تأليف: الشيخ يوسف بن أبي القطيفي

تحقيق: حسين منصور الشيخ

نشر: مكتبة جلال العالي الخاصة - البحرين «33»

الطبعة: الأولى 1444? - 2023 م.

الصفحات: 120 صفحة وزيري