آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 1:36 م

فلسفة الأمثال والألغاز الشعبية

عبد الله حسين اليوسف

مع قاموس الأمثال والكلمات السائرة في الأحساء. للمؤلف م / عبدالله عبد المحسن الشايب الطبعة الثانية

1445/2024

جزء من المقدمة

المجلد الأول

يأتي هذا الإصدار بعد تتويج الأحساء في أعلى منظمة ثقافية في العالم - اليونيسكو - عام 2015 م، بكون الأحساء ضمن 180 مدينة إبداعية في العالم في الصناعات الحرفية والفلكلور، وإعلانها - أي الأحساء - موقع تراث عالمي عام 2019 م بإثني عشرَ مُكوِّناً، وأيضاً إعلانها أكبر واحة في العالم وأنها أصل ومهد النخلة عام 2020 م ضمن ملف تسجيل النخلة باليونسكو، وكانت المملكة بمجموع 14 دولة عربية، وتسجيله بموسوعة جينيتش للأرقام القياسية أكبر واحة بالعالم.

ملاحظة هامة:

فلسفة الأمثال والألغاز الشعبية.

المثل تعبير قصير وجميل ويحمل معنى محدداً، أو قصة، ويُضرب لمراد محدد تواطأ عليه المجتمع، وينتقل مفهومه عبر التواتر، من هنا تأتي أهميته في اختصار الحديث، وكلَّما كان المثل قوياً في دلالته أدى الغرض بشكل أسرع، ووقعه عند المتلقي أكثر جدية، وكلما زادت تجربة المجتمع كلما ازداد استخدم المثل لأنه يعبر عن خلاصة.

1/ القيم التنموية والأمثال الأحسائية:

يظلُّ موضوع التنمية كقيمة إنسانية في إعمار الأرض أولوية من أجل استدامة العيش، واستمرار البحث لحياة كريمة، ولذا تتبع الإنسان خطوات تمنحه ذلك، واستفاد من المعطيات البيئية، وقولبها حسب جغرفياته بإمكاناتها لتزوده بمعطيات الحياة، والإنسان الأحسائي الذي تمكّن من خلال دراية بانورامية بِمُجمل مَا يُمكنه فعله من خلال إحاطته التي يُبرمِجُها في عقليّتِهِ عَبر إطار متواتر، وهو ما يُعبَّر عنه الآن التَّخْطِيط،

- إللي ما عنده عمل يكري له جمل.

- اضرب الحديد وهو حامي

- اغتنم شبابك قبل مشيبك

- مد رجولك على قد لحافك.

- أنا وأخوي على بن عمي، وأنا وابن عمي على الغريب.

2/ التمر والأمثال الأحسائية.

أمر طبيعي أن يكون تأثير التمر عندالأحسائيين، فالنخلة شجرة أصلها واحة الأحساء عجيبة الطبيعة، ومنها انتشرت إلى جُغرافيات أُخرى، فكانت العناية بها وبمحصولها «التمر» أيما عناية، وعبر الزمن يُعتبر التمر الغذاء الرئيس لأهل الأحساء وللتصدير، وتعاملوا معه باعتباره أمناً غذائياً،

فترة زمنية يستذوق الأحسائيين أنواعاً من الرطب ليدوم الموسم أكثر من أربعة أشهر، ويأتي موسمُ الصّرام ويُعرف بِصفِرِي ليكونَ التمر هو سيد الموقف.

- يا جالب التمر إلى هجر.

- مثل المترجي من الفحال تمر.

- النخلة العوجة تمرها بخوص غيرها.

- البيت اللي ما فيه تمر فكر.

- إذا كنت تاكل التمر الناس تعد الطعام.

- التمر مسامير الركب.

- عنز البر وطايحة في مريس.

3/ قصر العبارة والأمثال الإحسائية:

مع تولّد الخبرة الاجتماعية في مجتمعات الأحساء وعبر تناقل الحدث انطلقت عبارات مكونة من كلمتين تُغني عن كثير من الشروحات عِندَ المُتلقي، وعما إذا كانت هذه تُعبر عن صيغ في إطارها الجغرافي، لكنَّ فهمها المُتبادل يُشكِّلُ مَوقِفاً، أو معنى، أو إنهاء حالة، أو وصفاً، وبعض الكلمات مُخترعة متفردة غير شائعة في اللغة، وهذا إثراء ربما للغة الرمزية، وكانت خلاصة هذه التجربة سرديات على شكل

أمثال وكلمات سائرة.

- الدرهم مراهم

- عوير وزوير

- سمط لمط

- خذ وخل

- صاد رود

- شدلي واكطع لك

- يجرح ويداوي

- يسن اضروسه

- يلدغ بسكات

- يكفيه إللي فيه

- مزراك حايك

- هاب ريح

- المعروف لا يعرف

- فات الفوت.

في نهاية المطاف توجد ملاحظة هامة:

موسوعة القاموس

المجلد الأول

قراءة في دلالات الأمثال الأحسائية وشرح فصول وأبواب متعلقة بالمجلدات الأخرى. من المجلد الثاني إلى المجلد الثامن تحتوي على «12162» مثال في كل شؤون الحياة مع معنى ودلالات المثال.

الخاتمة

إن كل جهد لا تكتمل المسرَّة به إلا بتقديم الشكر لكل الذين ساندوني مباشراً أو غير مباشر، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.