آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 1:36 م

ترجمة كتاب ”بيزنطة: الحياة المدهشة لامبراطورية قروسطية“ إلى العربية

جهات الإخبارية

صدر حديثًا عن المركز الأكاديمي للأبحاث ترجمة كتاب ”بيزنطة: الحياة المدهشة لامبراطورية قروسطية“ للكاتبة البريطانية جُوديث هَارِين، وترجم إلى العربية عن اللغة الإنجليزية بواسطة المختار بن موسى بوخمسين.

سيتوفر الكتاب في معرض الكتاب الدولي بالرياض 2023 بكميات محدودة.

عن الكتاب:

في هذا الكتاب المتفرد، تميط جوديث هارين اللثام عن الثراء الجم للحضارة البيزنطية العتيقة، لتناقش جميع تمظهرات بيزنطة من الناحية الثقافية والإجتماعية. فتتجول مع القارئ عبر تفاصيل البهارج البيزنطية كالإحتفاليات الفخمة وبروتوكولات البلاط الإمبراطوري والجماليات الأخاذة لكنيسة الحكمة المقدسة ”آيا صوفيا“، ثم تأخذنا في جولة عبر العوالم الفاتنة لزهاد الأديرة ومخصيي القصور وخدام البلاط وحرفيي العمارة والفن. وقد فعلت ذلك مع الإبتعاد عن رواية الأحداث بالترتيب الزماني لأحداث الامبراطورية البيزنطية الممتدة على أكثر من ألفية كاملة من التاريخ، لتركز على تساؤل جوهري عن بيزنطة - ما هي بيزنطة وكيف تؤثر، إلى زمان الناس هذا، في تشكل الأحداث.

وتعمد هارين - بتركيز موجز - في كل فصل من فصول الكتاب إلى الحديث عن فكرة أو حدث أو صرح أو شخصية تأريخية تجسد ”بيزنطة“ لتستعرض من خلال تلك الفكرة تاريخها الطويل والعريق بشمولية حاسمة. إن هذا الكتاب لهو عمل إبداعي مكثف المعلومات، تقدمه لنا واحدة من أبرز علمائنا المعاصرين في هذا المجال، لتكشف عن هذه الحضارة العظيمة وتبين نهضتها نحو قمم التفوق الثقافي والعسكري، ثم تدميرها الدراماتيكي المذهل على يد الحملة الصليبية الرابعة، ثم انبعاثها مجددا نحو المجد، حتى وقوعها في يد العثمانيين عام 1453 للميلاد.

عن الكاتبة

جوديث هارين، أكاديمية وأركولوجية وباحثة في التاريخ البيزنطي ومؤرخة للتاريخ الكلاسيكي المتأخر. شغلت منصب الأستاذة في الدراسات البيزنطية والتاريخ الكلاسيكي المتأخر ودراسات الشرق في جامعة كينغز، وهي تتقلد اليوم وسام الأستاذة الفخرية في الجامعة نظير مسيرتها المهنية والأكاديمية وإسهاماتها الجمة لإبراز الدور المحوري للحضارة والامبراطورية البيزنطية في التاريخ.

حازت الدكتورة هارين على العديد من الجوائز أهمها:

عام 2016: جائزة الدكتور هاينيكين نظير أبحاثها الريادية في الثقافات الوسيطة من الحضارات المتوسطية ولدورها في إبراز محورية الحضارة البيزنطية في التاريخ.

عام 2002: وسام الصليب الذهبي لتنظيم أخوية الشرف، نظير خدماتها للثقافة الهلينية، وقد قلدها إياه رئيس الجمهورية الهيلينية «اليونانية».

عام 2000: وسام كلية فرنسا - كوليج دو فرانس

بالإضافة إلى العديد من العضويات الشرفية والتنظيمية والإدارية الأخرى.

مؤلفاتها:

تشكل آلمسيحية، نشر عام 1987 - The Formation of Christendom

نساء في آلأردية آلأرجوانية: حاكمات بيزنطة آلقروسطية، نشر عام 2002 - Woman in Purple: Rulers of Medieval Byzantium

هذا الكتاب - بيزنطة: آلحياة آلمدهشة لإمبراطورية قروسطية، نشر عام 2008 - Byzantium: The Surprising Life of a Medieval Empire

نفوذ منقطع آلنظير: آلنساء وآلإمبراطورية في بيزنطة، نشر عام 2013 - Unrivalled Influence: Women and Empire in Byzantium

آلهوامش وآلحواضر: آلسلطة وأدواتها في آلامبراطورية آلبيزنطية، نشر عام 2013 - Margins and Metropolis: Authority Across The Byzantine Empire

رافينا: عاصمة امبراطورية، وبوتقة لأوروبا، نشر عام 2020 - Ravenna: Capital of Empire, Crucible of Europe

مما قيل عن الكتاب:

”إن هذه الدراسة الاستقصائية التي أعدتها الدكتورة هارين لتاريخ وثقافة بيزنطة لهي دراسة مذهلة بحق من حيث الشكل والمنظور... فهي تسمح للباحث النهم والقارئ المتعجل، تذوق العينات حسبما يستساغ من مواضيع لذيذة مثل النار الإغريقية أو مخصيو البلاط أو الأيقونات أو أبراج طرابيزوند...“

- مراجعات نيويورك للكتب
New York Review of Books

”تبتدع هارين مقاربة جديدة... بمنظورها الشامل الواسع - من دين وسياسة وفن وحرب وإختلاف أجناس - أما الإسلوب فمفعم بالحيوية وقريب في الخصوصية...“

- مجلة الأتلانتك
Atlantic

”تقدم لنا هارين بيزنطة على أنها واقع حضاري ديناميكي نابض بالحياة، إلا أنه واقع تمكن - بطريقة ما - من الهروب من القيود الأيديولوجية الرسمية التي تفرض عليها...“

- صحيفة الإيكونومست
Economist

”... إن هذا الكتاب التاريخي اللافت،،، يتسم بعلمية لا تشوبها شائبة،،، رغم ذلك فإن الدكتورة هارين لا تكتب كعالمة بل تكتب كقاصة ماكنة تقص لنا أدب الرحلات،،، وهي ترسم لنا المناظر الزاهية لتلك الثقافة المزدهرة المتدينة،،، هي تكتب لإمتاعنا وأسر خيالنا لكنها لا تبخل بفتح مخزون علمها الهائل...“

- كريستيان ساينس مونيتور
Christian Science Monitor

“اعتبر البيزنطيون حضارتهم هي الحضارة الأعظم والأرقى، وقد نجحت جوديث هارين ببراعة عز نظيرها على إثبات صحة ما قرره أولائك البيزنطيون... ”

- صحيفة الغارديان
Guardian

عن المترجم

المختار بن موسى بوخمسين، من مواليد الهفوف بالمملكة العربية السعودية. حائز على بكالوريوس علوم الحاسب من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ويعمل كأخصائي للبرمجيات والأنظمة المعلوماتية. أنهى دراسته الابتدائية في الولايات المتحدة الأمريكية وأكمل الإعدادية في دمشق وتخرج من الثانوية العامة بالهفوف.

تتركز اهتماماته ومطالعاته في التقنية المعلوماتية، من ناحية مهنية، وفي التاريخ والثقافة عامة، لا سيما التاريخ الكلاسيكي المبكر والمتأخر. مهتم بالمشهد الثقافي وحركة الترجمة في المملكة العربية السعودية وله بعض المشاركات والاستضافات في المنتديات الأدبية المحلية، ونشر له عدد من المقالات والتعليقات في الصحف الإلكترونية السعودية وفي حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي.

له، إضافة إلى هذا الكتاب، قصة روائية مترجمة تنتظر النشر بعون الله.