آخر تحديث: 16 / 5 / 2024م - 11:52 م

”الإرشاد الزراعي“ ينصح برزاعة البطيخ في أغسطس.. واكتفاء ذاتي بنسبة 99%

جهات الإخبارية

نصحت إدارة الإرشاد الزراعي في المنطقة الشرقية، اليوم، مزارعي وفلاحي المنطقة برزاعة البطيخ، أو الحبحب، خلال شهر أغسطس.

وأوضحت الإدارة أن الدونم الواحد يحتاج إلى 200-250 جرام من البذور.

وفي سياق متصل، كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن وصول نسبة الاكتفاء الذاتي من محصول البطيخ في المملكة إلى أكثر من 99%.

وأوضحت الوزارة أن المملكة تنتج سنويًا أكثر من 624 ألف طن من الحبحب، مزروعة على مساحة تقدر بأكثر من 23 ألف هكتار في معظم مناطق المملكة.

وتسعى الوزارة عبر برنامج التنمية الريفية المستدامة ”ريف“ إلى زيادة الكفاءة الإنتاجية لمحصول الحبحب، وتحقيق الأمن الغذائي، ورفع معدل زراعته خلال موسمه الذي ينطلق في فترة الصيف ويمتد إلى ستة أشهر، حيث تبدأ زراعة البطيخ مع نهاية شهر فبراير، ويثمر بعد 100 يوم من زراعته.

وأشارت الوزارة إلى أن زراعة البطيخ تتم في المملكة في موسمين، الأول في سبتمبر ويغطي الحماية من الصقيع، والثاني في فبراير حتى نهاية مارس ويتم جني محصوله بعد 90 إلى 120 يومًا، ويزرع في معظم مناطق المملكة.

وتعد فوائد البطيخ الصحية متعددة، إذ يعد مصدرًا كبيرًا للفيتامينات ويقوي المناعة ويحمي الدماغ ويقي من أمراض القلب والسرطان ويحمي من الجفاف.

ومع انطلاقة موسم الحبحب، تنظم الوزارة عددًا من المهرجانات الخاصة به، منها مهرجان الحبحب العثري بالليث، حيث يصاحبها معارض وفعاليات متنوعة، وبرامج ترفيهية وثقافية واجتماعية لكل أفراد الأسرة والمجتمع، إضافة إلى عدد من ورش العمل الزراعية المتخصصة، تهدف إلى تطوير ودعم المزارعين المحليين، والإسهام في تسويق منتجاتهم، ودعم زيادة إنتاج المحاصيل من فاكهة الحبحب المحلي؛ لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 بتنويع القاعدد الإنتاجية، وزيادة الناتج المحلي غير النفطي بالمملكة.

وتأتي هذه النصائح والتوجيهات من إدارة الإرشاد الزراعي ووزارة البيئة والمياه والزراعة في إطار جهود الدولة لتعزيز الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي وتنويع الاقتصاد.

وتشجع الحكومة المزارعين والفلاحين على العمل الجاد والاستفادة من الفرص المتاحة لتحقيق أعلى مستويات الإنتاجية والجودة لمحصول الحبحب، الذي يعتبر من المحاصيل الهامة والمفيدة للصحة والاقتصاد.