آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 12:38 ص

6 مراحل لرفع كسوة الكعبة المشرفة وفريق فني مختص للحفاظ على نظافته وسلامته

جهات الإخبارية

أعلن مساعد الرئيس العام لشؤون مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة والمعارض والشؤون الهندسية والفنية والتشغيلية المهندس سلطان القرشي عن بدء الإجراءات اللازمة لرفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة، وفق الخطة المعتمدة لموسم حج عام 1444 هـ.

وأوضح ”القرشي“ أن هذا الإجراء يأتي ضمن الإجراءات الاحترازية المتبعة للحفاظ على نظافة وسلامة الكسوة ومنع العبث بها، إذ يتعرض الثوب للتلف جراء لمسه من قبل الحجاج، ومن أجل ذلك تُرفع الكسوة إلى مسافة ثلاثة أمتار، وتحاط بقطع من القماش الأبيض بمحيط 47 متراً.

وأشار إلى أنه يتم رفع ثوب الكعبة المشرفة على ست مراحل، تبدأ من فك أسفل الثوب من جميع الجوانب وكذلك الأركان بارتفاع ثلاثة أمتار، ومن ثم فك الحبل السفلي وإخراجه من الحلق ولف ثوب الكعبة المشرفة بارتفاع ثلاثة أمتار وموازاته على ارتفاع واحد وتثبيته من جميع الجوانب وفك ثلاثة من القناديل والعرق ثم تثبيت القماش الأبيض على جميع الجهات كلٌ على حدة وتركيب القناديل على القماش الأبيض وتغيير العرق وتثبيته إلى حد الخياطة وصولاً إلى المرحلة الأخيرة وهي لف الجزء السفلي من الستارة.

وأكد أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تولي اهتمامًا بالغًا بالحفاظ على نظافة وسلامة الكسوة، وذلك امتدادًا لاهتمام ورعاية ولاة الأمر بالحرمين الشريفين ومرافقهما عامة، وبالكعبة المشرفة بشكل خاص.