آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 4:16 م

عشر نصائح للتحضير للحمل

عدنان أحمد الحاجي *

بقلم ربان نيكرسون، كلية طب أنشوتز، جامعة كلوراد

29 يناير 2015

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 154 لسنة 2023

10 Tips to prepare for pregnancy

Written by Ryann Nickerson

January 27,2015

بالنسبة للمرأة في سن الإنجاب وتتطلع إلى أن تحمل، فالوقت لا زال مبكرًا لتبني عادات صحية للتأكد من أن يصبح حملها حملًا سليمًا وبالتالي تنجب طفلًا سليمًا. استهلاك حمض الفوليك يوميًا حتى قبل ان تعرف المرأة أنها حامل يعد أمرًا بالغ الأهمية. لكنه ليس الوحيد الذي تستطيع المرأة في سن الإنجاب أن تفعله لتعزيز صحة جيدة قبل وأثناء وبعد الحمل.

بالنسبة لبعض النساء، مضاعفات الحمل مثل سكري الحمل وتسمم الحمل يكشف عن احتمالات عالية للاصابة في المستقبل بأمراض السكري والقلب والأوعبة الدموية، كما قالت الدكتور جاسيندا نيكلاس Jacinda Nicklas. "الحفاظ على وزن صحي قبل الحمل واكتساب وزن معقول ضمن إطار الارشادات التوجيهية الراهنة يمكن أن يقللا من احتمالات المضاعفات أثناء وبعد الحمل. ومن الجدير أن يؤخذ في الاعتبار الوقت المطلوب لتطوير عادات صحية من شأنها أن تساعد المرأة الحامل خلال فترة حملها وبعد الولادة.

“هل تتطلعين ان تكوني حاملا قريبًا؟ إليكِ عشر نصائح حتى تتأكدي من أن بداية حملك تكون بداية صحيحة.

1 - حافظي على وزن صحي. فالزيادة النفرطة في الوزن والسمنة قبل الحمل يزيد من احتمال الاصابة بحالات مثل مرض السكري الحملي وتسمم الحمل والسمنة في فترة الحمل، والذي يعد عامل احتمال رئيس يؤدي إلى نتائج عكسية، بما في ذلك فقدان الحمل «سقط الحمل» ومضاعفات ولادة أخرى.

2 - راجعي الطبيب لتتكأدي من حالة قبل الحمل الصحية. وخلال هذه المراجعة يتحقق الطبيب من صحتكِ العامة ليتأكد من أنك تتمتعين بأفضل صحة استعدادًا للحمل.

3 - ابدئي بممارسة نظام صحي. وتعودي على ممارسة الرياضة بشكل منتظم وبهذا سيبدأ الحمل بداية جيدة. ولو كنتِ ممن لا يمارس الرياضة عادةً قبل الحمل فإن الخبراء يوصون ب 150 دقيقة في الأسبوع لجميع الحوامل الاْتي سمح لهن الأطباء بممارسة النشاط البدني.

4 - ركزي على تناول الطعام الصحي. فالوقت لا زال مبكرًا لتبني عادات غذائية صحية. فقد أثبتت إحدى الدراسات وجود علاقة بين التناول المنتظم للمقليات قبل انعقاد الحمل وبين ازدياد احتمال الاصابة بمرض السكري أثناء الحمل. فزيادة الوزن أثناء الحمل «زيادة الوزن الحملي هو زيادة وزن الأم في الفترة بعد انعقاد الحمل وقبيل الولادة» يزيد من المخاطر على الحامل، ويزيد من احتمال زيادة وزن الطفل أو اصابته بالسمنة.

5 - ابدئي بتناول الفيتامينات قبل الولادة، بما في ذلك حمض الفوليك، وفيتامين «ب» والذي يوجد في الفول والمكسرات واللحوم الخالية من الدهون والأسماك، وكذلك في العديد من أنوع الفيتامينات المتعددة.

6 - توقفي عن التدخين والمشروبات غير الشرعية الأخرى

7 - الكربوهيدرات ليست ضارة فقد بينت الدراسات الحديثة أن الكربوهيدرات المعقدة يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي أثناء الحمل، ولكن الوجبات الغذائية الدسمة قد تكون ضارة. بعض الكربوهيدرات صحية كالحبوب الكاملة والبقوليات والكربوهيدرات الأخرى التي تحوي سكريات بسيطة منخفضة.

8 - زيدي من تناولك للخضروات الورقية لاحتوائها على فيتامينات A وC وK.

9 - تجنبي تناول الأسماك التي تحوي على مستويات عالية من الزئبق والتي يمكن أن تكون ضارة لتطوير جهاز جنينك العصبي.

10 - ارتاحي ومارسي تمارين الاسترخاء، وتمتعي بالحمل.

الدكتورة نيكلاس قانت بتطوير واختبار برنامج اللياقة بعد الولادة Fit After Baby، وهو برنامج مبتكر بعد الولادة. ويستخدم الأجهزة النقالة، بما في ذلك الهواتف الخلوية، حتى تستطيع الحوامل استخدامه لتحسين نمط حياة سيما للنساء اللاتي يعانين مت حالات حمل معقدة، بما فيها السكري وتسمم الحمل. وذلك بمساعدتهن على فقدان الوزن والعمل على تحسين وضعهن الصحي في السنة بعد الولادة، وقالت انها تأمل في منع اصابتهن بمرض السكري.