آخر تحديث: 13 / 7 / 2024م - 9:28 م

بحث جديد: آلية تنظم اضطراب ما بعد الصدمة في الدماغ الأنثوي

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

آلية تنظم اضطراب ما بعد الصدمة في الدماغ الأنثويمن البشر إلى النباتات إلى الكائنات وحيدة الخلية، هناك بروتين يحكمهم جميعا.

يقوم هذا البروتين بالتدبير العام للخلايا، وتنظيمها من خلال الوظائف اليومية العادية.

وجد باحثو جامعة فرجينيا للتكنولوجيا أن شكلا واحدا محددا من هذا البروتين له وظيفة مختلفة في أدمغة الإناث - فهو يساعد على تنظيمالأحداث في الذاكرة التي تسبب اضطراب ما بعد الصدمة PTSD

قال تيم جاروم، الأستاذ المشارك في كلية الزراعة وعلوم الحياة: ”ينظر إلى البروتين في المقام الأول على أنه بروتين يميز البروتينات الأخرىالتي سيتم تدميرها“. إن قيامها بهذه الوظيفة في سياق اضطراب ما بعد الصدمة لدى الإناث أمر مفاجئ للغاية.

حتى أن هذا البروتين، الأوبيكيتين ubiquitin، له اسمه الذي نشأ بسبب وجوده في جميع مناحي الحياة. كان شكل هذا البروتين الذييمكن للباحثين التلاعب به، المسمى K-63، انتقائيا في تكوين ذكريات الخوف في الدماغ الأنثوي.

وقال جاروم: ”في كثير من الأحيان، توجد جزيئات في الدماغ تشارك في تشكيل هذه الذكريات القائمة على الخوف في كلا الجنسين، وهذههي المرة الأولى التي نجد فيها واحدة تشارك بشكل انتقائي في جنس واحد“. على وجه الخصوص، تم العثور على هذا في الجنس الذييبدو أنه أكثر عرضة للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة. من النادر العثور على هذه الآليات الخاصة بجنس واحد من حيث تنظيم العواملالأساسية التي تسبب اضطراب ما بعد الصدمة. "

يمكن أن يؤدي الاكتشاف إلى تطوير علاجات علاجية أفضل. كايلا فاريل، مرشحة لدرجة الدكتوراه في كلية علوم الحيوان، كانت قائدة المشروع.

نشر البحث مؤخرا في الطب النفسي الجزيئي، Molecular Psychiatry.

اضطراب ما بعد الصدمة هو اضطراب معقد مع مجموعة متنوعة من خيارات العلاج العلاجي التي تشمل النهج الدوائيةpharmacological approaches من خلال وجود جزيء محدد لاستهدافه، يمكن النظر في النهج الدوائية.

وقال جاروم: ”في الوقت الحالي، خيارات العلاج ليست فعالة جدا ومعدل النجاح ليس جيدا جدا. لا يتم إنشاء اضطراب ما بعد الصدمة على قدم المساواة بين المرضى، ونحن نعلم أن الإناث أكثر عرضة للإصابة به. قد تختلف الأساليب العلاجية التي نتخذها لعلاجها بين الذكوروالإناث. قد تكون هذه آلية يمكننا من خلالها استهداف العلاج على وجه التحديد للإناث كوسيلة لعلاج اضطراب ما بعد الصدمة  post-traumatic stress disorder (PTSD)..“

More information: Kayla Farrell et al, Proteasome-independent K63 polyubiquitination selectively regulates ATP levels and proteasome activity during fear memory formation in the female amygdala, Molecular Psychiatry (2023). DOI: 10.1038/s41380-023-02112-0

Provided by Virginia Tech
استشاري طب أطفال وحساسية