آخر تحديث: 21 / 6 / 2024م - 1:01 ص

لقاح Bacillus Calmette-Guérin يمكن أن يكون له تأثير وقائي ضد مرض الزهايمر

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

يقدم لقاح Bacillus Calmette-Guérin «BCG» - الذي يمنع السل - آثارا مفيدة متعددة، وهو حاليا علاج موصى به لسرطان المثانة غير الغازية للعضلات non-muscle-invasive bladder cancer.

في دراسة جديدة قادها محققون في مستشفى ماساتشوستس العام «MGH» ومستشفى بريغهام والنساء «BWH»، ارتبط العلاج بلقاح BCG بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف ذي الصلة. تم نشر النتائج في JAMA Network Open.

على الرغم من أن الأبحاث السابقة اقترحت وجود صلة بين لقاح BCG وانخفاض خطر الإصابة بالخرف، إلا أن الدراسات كانت محدودة حسب الحجم أو تصميم الدراسة أو الطرق التحليلية.

لإجراء دراسة أكثر قوة، تابع مارك واينبرغ، دكتوراه في الطب، وهو مدرس في الطب النفسي في MGH، إلى جانب المؤلفين الأوائل المشاركين كولين ماجدامو، BS، «MGH Neurology» وأفان ظفر، MD «MGH وBWH Urology»، وكبير المؤلفين سوديشنا داس، دكتوراه، «MGH Neurology»، وضمت المجموعة 3388 مريضا خضعوا لعلاج لقاح BCG و3079 مريضا عملوا كضوابط، تقابلها عوامل مثل العمر والجنس والأمراض الطبية المشتركة.

أثناء المتابعة، أصيب 202 مريضا في مجموعة لقاح BCG و262 مريضا في المجموعة الضابطة بمرض الزهايمر والخرف ذي الصلة. كان معدل الإصابة 8,8 لكل 1000 شخص في السنة و12,1 لكل 1000 شخص في السنة في المجموعات المعنية.

كشفت التحليلات أن العلاج بلقاح BCG ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف ذي الصلة بنسبة 20٪. كانت جمعية الحماية أكبر في المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 70 عاما أو أكثر. بالإضافة إلى ذلك، أثناء المتابعة، توفي 751 مريضا في مجموعة لقاح BCG و973 مريضا في المجموعة الضابطة. وبالتالي، ارتبط العلاج بلقاح BCG بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 25٪.

قال واينبرغ: ”إن لقاحا مثل BCG، إذا ثبت فعاليته، هو مثال مثالي على حل فعال من حيث التكلفة وقائم على صحة السكان لمرض مدمر مثل مرض الزهايمر“. نحن نحول تركيزنا نحو دراسة الفوائد المحتملة لتطعيم BCG لكبار السن في التجارب السريرية المتعلقة بمرض الزهايمر.

إذا تم العثور على رابط سببي، فسيكون من المهم فهم الآليات المعنية. أشار واينبرغ وزملاؤه أن آثار لقاح BCG على الجهاز المناعي قد تلعب دورا.

 

More information: Marc S. Weinberg et al, Association of BCG Vaccine Treatment With Death and Dementia in Patients With Non–Muscle-Invasive Bladder Cancer, JAMA Network Open (2023). DOI: 10.1001/jamanetworkopen.2023.14336 ⁦jamanetwork.com/journals/jaman⁩ … /fullarticle/2805030
Provided by Massachusetts General Hospital
استشاري طب أطفال وحساسية