آخر تحديث: 13 / 6 / 2024م - 11:21 م

الواجب والمجموعة

أمير بوخمسين

«ناقش شيشرون وهو فيلسوف قديم، معنى الواجب في عمله ”In duty“ «في الواجب» حيث يشير إلى أن الالتزامات تأتي من أربعة مصادر مختلفة:

1. كونك إنسان.

2. مكانة الفرد ومنصبه في الحياة «عائلته، وطنه، عمله»

3. شخصية الفرد

4. التوقعات الأخلاقية الفردية بالنسبة للفرد نفسه.

وناقشت العديد من المدارس الفكرية مفهوم فكرة الواجب، فعرّف العديد واجب البشرية بمنظورهم الخاص في حين رفض بعض الفلاسفة على الإطلاق الشعور بالواجب. فالواجب يجب أن يكون معروفاً ومفهوماً على أساس معرفة الفرد وحسه، لذلك فإن قيم الواجب ومظاهره تختلف من ثقافة إلى أخرى ومن جهة أخرى، فيمكن للواجب أن ينظر إليه كمصطلح للاستشارة أو الوصف الوظيفي أو السلوك وما إلى ذلك لكن الواجب ليس فقط عن فعل الأشياء بالطريقة الصحيحة بل عن فعل الشيء الصحيح» «ويكيبيديا - الموسوعة الحرة». يصدق مصطلح «الواجب» بصورة واسعة على أي عمل أو منهج عمل يعتبر ملزمًا من الناحية الأدبية أو القانونية، بغض النظر عن المقولات أو المرفوضات الشخصية، ويجب أن ينظر إلى مثل هذا العمل بالقياس إلى مبدأ قد يكون مجردا بأوسع معاني هذه الكلمة، ومثال ذلك، لما يمليه الضمير، أو ما يقوم على أساس العلاقات الشخصية، مثل العلاقة المتبادلة بين الاب والابناء، وقد يدل على أن هناك قانونا أخلاقيا أو قاعدة قانونية تنظم العلاقة بين أشخاص بعينهم، أو بين الفرد والمجموعة. وقد نبعت من الفكرة الرئيسية للالتزام بالخدمة أو بإعطاء شيء مقابل شيء، أو الاحجام عن عمل شيء التي يتضمنها مفهوم الواجب، استخدامات اشتقاقية عدة للكلمة، وهكذا، تستخدم للدلالة على الخدمات التي يؤديها الجندي أو الموظف المدني.

وللوصول إلى مفهوم أفضل لكلمة «واجب»، قد يكون من المفيد معرفة بعض الأمور:

1 - من الممكن أن يكون واجب الفرد أن يسهر على مصلحة الآخرين، ولكنه ليس ملزمًا بالضرورة أن يسهر على مصلحته الشخصية في حد ذاتها.

۲ - يجوز أن يكون عمل ما واجبًا، بصرف النظر عن نتائجه، ومن الممكن أن يعرف الفرد أنه واجب، دون أن يعرف النتائج التي يمكن أن تترتب عليه.

3 - ليست معظم الأفعال طيبة أو سيئة من الناحية الأخلاقية، وقد لا يتوجب على المرء أداؤها أو الاحجام عن أدائها.

4 - أي عمل يشكّل واجبًا بالنسبة إلى الفرد في موقف معين، يمكن أن يشكل واجبًا لفرد آخر في موقف مشابه، ويحدث عادة من الناحية العملية، أن يشكل الواجب الرئيسي قاعدة ما تسري على كل أعضاء المجموعة التي تأخذ بهذه القاعدة.

5 - لا يمكن لفرد أن يلتزم بواجب هو غير قادر على إدراك وجوبه عليه.

6 - يفرض الواجب على الانسان العاقل فحسب، وتجاه إنسان عاقل آخر أو تجاه المجتمع.

۷ - إذا كان عمل ما واجبًا بالنسبة إلى الفرد، فهو مسؤول أدبيًّا أو ملزم قانونيًّا بأدائه، فإن فعل هذا فقد يجني الفضل، وإن لم يفعل فقد يستجلب النكر ويكون عرضة للعقاب، واذا ما نشأ عن تقصيره ضرر، فمن حق من وقع عليهم الضرر أن يطالبوا بالتعويض.

أما معنى مصطلح مجموعة فيتمثل في أشكال مختلفة:

أ - جماعة من الناس يعيشون معاً، مثل الأسرة.

ب - جميع الذين يعيشون في مكان أو قطاع معين، مثل الحي، أو الضاحية أو القرية أو المدينة،... إلخ.

ج - جماعة من الناس يعيشون معا كوحدة اجتماعية أصغر داخل أخرى أكبر، ولهم مصالح وعمل مشترك،... إلخ.

د - مجتمع أو عدد من الناس يعيشون في المكان نفسه، ويخضعون للقوانين والقواعد نفسها، ولهم حقوق وامتيازات أو مصالح مشتركة.

5 - المكان أو المقاطعة أو القرية أو المدينة أو الإقليم أو البلد أو الدولة التي يعيش فيها الناس.

و- مجموعة من الأمم ترتبط ارتباطًا وثيقًا أو طفيفًا لما بينها من تقاليد مشتركة أو لأغراض التنمية والتقدم السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي والثقافي.

ز - مجموعة كبيرة من الأمم المتحدة لها أهداف مشتركة، وغايات نبيلة، مثل إنقاذ الأجيال القادمة من ويلات الحرب، ودعم التقدم الاجتماعي ومستويات أفضل للمعيشة في حرية أوسع، مثل «الأمم المتحدة».