آخر تحديث: 20 / 6 / 2024م - 7:12 م

ما هي المهارات التي يمكن أن يتم زرعها لدى الأطفال لمواكبة عصر الذكاء الاصطناعي؟

جمعة آل سالم

ما نوع العالم الذي سيواجهه الأطفال في العشرين سنة القادمة.

سوف يحل الذكاء الاصطناعي إلى حد كبير محل عمل البشر الحاليين في السنوات العشر إلى العشرين القادمة. ووفقا لتقرير بحثي لجامعة أكسفورد لعام 2016، فمن المرجح أن يتم استبدال 47 ٪ من الوظائف في المجتمع الأمريكي تمامًا في غضون 10 - 20 سنة، وبنسبة 77٪ في الصين، سيتم استبدالها بالذكاء الاصطناعي في السنوات العشر إلى العشرين القادمة. فمثلما أحدثت الثورة التكنولوجية في العصور الزراعية والصناعية والمعلومات ثورة في العمل، فإن الثورة التكنولوجية في عصر الذكاء الاصطناعي ستؤدي أيضًا إلى جولة جديدة من ثورة العمل. ولكن تختلف عن الماضي، فالذكاء الاصطناعي ليس فقط سيحل محل العمال في أسفل خط الإنتاج، مثل العمال في الكاونترات، ولكن أيضًا الأشخاص في منتصف العمل، مثل المحامين والمراسلين العاديين، وهذا يعني أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر على اتساع وعمق غير مسبوقين.

إن المنافسة المستقبلية للأطفال هي منافسة مفاهيم تعليم الوالدين. فالعيش في عصر الذكاء الاصطناعي، وكيفية جعل أطفالنا يتأقلمون مع المنافسة يمكن أن تلعب قيمتها الخاصة، فالوعي التربوي للوالدين مهم للغاية في هذه المرحلة. ففي عصر البيانات الكبيرة المتغيرة بسرعة الذكاء الاصطناعي، يجب علينا معرفة ماهي القدرات الأكثر أهمية لزراعة المواهب المستقبلية لدى الاطفال؟

الإبداع

ينص تقرير مخاطر الأتمتة «التشغيل الآلي» الصادر عن ماكينزي على أنه مع التكنولوجيا المتاحة في هذه المرحلة، فإن أصعب الأنشطة للأتمتة هي تلك التي تنطوي على إدارة وتطوير الموظفين، والحاجة إلى استثمار الخبرة في صنع القرار أو التخطيط أو العمل الإبداعي. ”مما يعني أنه من الصعب استبدال المبتكرين والقادة بالأتمتة“. فمن وجهة النظر هذه، من المهم زراعة الإبداع لدى الأطفال ومهارات حل المشكلات، وقدرة الخيال والتفكير المنطقي لتطوير قدرات الأطفال. لذلك، في الحياة، نحتاج إلى زيادة آفاقنا لأنه هو الأساس لتطوير الخيال. كما نحتاج أيضا إلى تطوير مهارات التفكير المنطقي في القراءة والحياة، مثل الأفكار التعليمية واستخدام خرائط العقل بالممارسة والتحسين أثناء حل المشكلات.

البصيرة

إن الذكاء الحالي جيد في تحديد الارتباطات في البيانات، ولكن يفتقر إلى قدرات التفكير المنطقي المتعمق والاستدلال وقدرات الحكم، فلذلك يحتاج هذا النظام إلى عمليات عالية السرعة ليقوم العقل البشري بدوره. فالبصيرة تختلف عن الملاحظة العادية، فهي القدرة على الالتزام والتحليل والتحكم في الأشياء أو المشاكل بعمق. لذلك، بالتدريج حاول أن تشجع طفلك على التعبير عن آرائه وتوجيهه لرؤية العديد من العوامل المؤثرة بشأن بعض المشاكل أو الظواهر في الحياة.

مهارات التعامل مع الآخرين

على المستوى الحالي لتطوير الذكاء الاصطناعي، ليست الآلات جيدة في التفاعلات المعقدة مع البشر على المدى القصير، وخاصة العمل المرتبط بمراقبة وفهم نفسية الطرف الآخر، والذي يتطلب العقل البشري. لذلك، لا تزال القدرة على التواصل العميق بين الأشخاص في عصر الذكاء الاصطناعي تحمل المنافسة. وهذا يتحقق بخلق المزيد من الفرص للتفاعل مع الآخرين، مثل تشجيع الأطفال على الاتصال مع أقرانهم، والأصدقاء، والأقارب، وما إلى ذلك من مختلف الأعمار؛ تعلم التعامل مع أناس من هويات وأعمار مختلفة؛ توجيه الأخلاق وطرق التواصل بين الأشخاص؛ تحسين مهارات الطفل الشخصية.

القدرة على التعلم

يتنبأ تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2016 ”مستقبل عمل“ أنه بموجب تأثير ثورة العمل الرابعة بقيادة الذكاء الاصطناعي والروبوتات والعلوم الحياتية، فإن معظم المهن الحالية ستختفي، وفي الوقت نفسه، سيكون هناك عدد كبير من الوظائف الجديدة غير المتوفرة حاليًا، وستتطلب جميع هذه الوظائف الجديدة مهارات وظيفية جديدة. يمكن ملاحظة أن امتلاك القدرة على التعلم الجيد هو أكثر أهمية في عصر الذكاء الاصطناعي. لم تعد تحسين القدرة على التعلم هي الذاكرة وتراكم المعرفة، ولكن إتقان الأساليب وبناء أنظمة لمساعدة الأطفال على إنشاء إطر المعرفة وربطها بالكتب المدرسية ومن بعد ذلك الربط بينها وبين الحياة الفعلية. فطرق التفكير عند مواجهة تحديات جديدة، يمكّن الأطفال من فهم النقاط الرئيسية بسرعة وحل المشكلات.